S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
18.02.2023 à 13 H 50 • Mis à jour le 18.02.2023 à 13 H 52 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

قضية بيغاسوس.. المغرب يقرر الاستئناف بعد عدم قبول الشكاوى القضائية في فرنسا

Olivier Baratelli, avocat français du Royaume du Maroc dans l’affaire Pegasus. Crédit : AFP

 قرّر المغرب الاستئناف أمام المحاكم الفرنسية للطعن في قرار عدم قبول شكاياته الـ15، التي تم التقدم بها منذ يوليوز 2021، في أعقاب "قضية بيغاسوس"، حسب ما ذكرت إذاعة فرنسا الدولية "إر إف إيه".


وينفي المغرب أن تكون له صلة ببرنامج التجسس "بيغاسوس"، الذي طورته مجموعة "إن إس أو" الإسرائيلية، وقرر اللجوء إلى القضاء، في فرنسا وفي دول أخرى، إلا أن شكاياته اصطدمت بحكم صادر عن محكمة التمييز، سنة 2019، تعتبر فيه أنه لا يمكن لدولة مباشرة ملاحقات بتهمة التشهير العلني لكونها ليست "جهة خاصة"، بحسب تعريف القانون حول حرية الصحافة.


وفي السياق، قال محامي المملكة، أوليفييه باراتيلي، إن الرباط "رفعت دعوى مدنية في قضية بيغاسوس، من أجل المشاركة في إظهار الحقيقة"، معتبرا، في مقابلة مع "إر إف إيه"، أنه "إذا كانت أحكام عدم قبول الشكايات السابقة استندت إلى مادة من قانون حرية الصحافة، الذي لا يسمح لدولة برفع دعوى بتهمة التشهير، فإن محامي المملكة يأملون في الالتفاف على هذه المادة".


وشدّد باراتيلي على أنه "من واجب الدولة المغربية حماية وكلائها المتهمين بشكل غير طبيعي، وهذا هو السبب وراء اتخاذنا هذه الإجراءات باسمهم... المغرب لم يشتر أو يحصل أو يستخدم برنامج 'بيغاسوس' المطور من قبل 'إن إس أو'".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite