logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
14.02.2019 à 12 H 02 • Mis à jour le 14.02.2019 à 12 H 02
Par

قطر تلتقط الإشارات السياسية للأزمة المغربية السعودية وتعزز تعاونها الاقتصادي مع الرباط

Le roi Mohammed VI reçu par Cheikh Tamim du Qatar à Doha. QNA

يما يبدو أنه التقاط للإشارات السياسية للتوتر غير المسبوق في العلاقات المغربية السعودية، أعلنت قطر سلسلة قرارات إجراءات تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي مع المغرب.


ففي وقت متأخر بتوقيت الدوحة من مساء يوم أمس ذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أن الشيخ تميم أمير قطر أصدر مرسوما يقضي بالتصديق على مذكرة تفاهم للتعاون بين المغرب وقطر تصبح سارية التنفيذ فورا. فضلا عن ذلك أصدر أمير قطر وثيقة تصديق بالموافقة على اتفاقية تعاون في مجال إنشاء وتشييد مشاريع البنية التحتية بين البلدين.



و تقوت العلاقات بين البلدين بعد اتخاذ المغرب موقفا محايدا خلال الأزمة الخليجية الأخيرة بين الدوحة من جهة وتكتل الرياض- أبو ظبي من جهة ثانية، وزيارة الملك محمد السادس إلى العاصمة القطرية في خضم هذه الأزمة شهر نونبر من السنة الماضية، والتي احتفت بها الصحافة القطرية في ذلك الوقت واصفة الملك المغربي ب "كاسر الحصار".



كما سارع الملك المغربي إلى الاتصال بأمير قطر مباشرة بعد الإعلان عن نتائج التصويت على البلد المحتضن لمونديال 2026 والتي خسرها المغرب، وهو الاتصال الذي أكدت فيه قطر تجديد دعمها الكامل للمغرب في حال تقدمه بترشيح لاحتضان مونديال 2030 . وقد تمت قراءة هذا الاتصال كرسائل سياسية موجهة إلى السعودية التي اصطفت وراء الملف الثلاثي الذي قادته الولايات المتحدة الأمريكية.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite