logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
20.01.2023 à 12 H 50 • Mis à jour le 20.01.2023 à 12 H 50 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

كان 2025.. الرئيس الليبيري يؤكد دعمه للملف المغربي

George Weah, président du Libéria. Crédit: Mustapha Razi / Le Desk

كذب الرئيس الليبيري، جورج ويا، الأخبار التي تناقلتها وسائل إعلام دولية بخصوص دعمه استضافة الجزائر لكأس إفريقيا 2025، واصفا إياها بـ"الكاذبة والمضللة".


وأعرب جورج ويا، في تصريحات نقلها الموقع الرسمي للحكومة الليبيرية،عن دعمه "الكامل والقوي" للملف المغربي على غيره من الملفات وهو ما أكده كذلك للحكومة المغربية.


وقال الرئيس إن "ليبيريا تؤيد وتدعم بشكل كامل محاولة المغرب لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 2025. لقد قدمت هذا الالتزام للملك محمد السادس". 


واستشهد الرئيس الليبيري بـ"الاستثمارات الرائعة التي يواصل المغرب وضعها من أجل تطوير كرة القدم، وهو ما يجعلها تستحق فرصة لاستضافة أكبر مهرجان أفريقي لكرة القدم"، مؤكدا أنه "بدأ حملة من أجل المغرب مع أصحاب المصلحة في كرة القدم في جميع أنحاء القارة".


وكشف موقع "أفريكا إنتليجنس" الفرنسي، يوم 17 يناير، أن لن يتم الكشف عن الدولة المستضيفة لكأس الأمم الإفريقية يوم 10 فبراير المقبل. وحسب المصدر ذاته، فإن رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الجنوب إفريقي باتريس موتسيبيه، يتجه نحو تأجيل موعد إعلان البلد المضيف، لعدة أسباب، أولها إمكانية تقديم دول أخرى. وتشمل قائمة الدول الراغبة في احتضان البطولة القارية، لحدود الساعة، الجزائر، المغرب، زامبيا، وملف ثنائي مشترك بين نيجيريا والبنين.

 

الموقع الفرنسي تحدث عن أسباب لوجستية، مذكرا بأن بأنه لم يتم بعد تحديد مكاتب تدقيق مستقلة لزيارة البلدان المرشحة، مع وجود دوافع دبلوماسية، في ظل التوترات بين الرباط والجزائر، وكذلك الارتباك الناجم عن عدم مشاركة المغرب في كأس الأمم الإفريقية.


وقام أربعة وزراء مبعوثين من الملك محمد السادس، كما سبق وذكرنا، بزيارة عدد من الدول الإفريقية من أجل تقديم ملف المغرب الخاص بتنظيم كأس إفريقيا للأمم 2025. وكان الهدف من هذه الجولة القارية هو تقديم الملك لملف المغرب الخاص بتنظيم كان 2025.

 

وكان المغرب قد أعلن، في فاتح أكتوبر 2022، عزمه تقديم ترشيحه لاحتضان نهائيات كأس إفريقيا للأمم. قرار جاء بعد أيام فقط من سحب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تنظيم الكان من غينيا، لـ"عدم جاهزية البنيات التحتية في البلاد".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite