logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
01.06.2022 à 10 H 47 • Mis à jour le 01.06.2022 à 10 H 47
Par

مئات العاملين المغاربة يحتجون ضد الشروط الجديدة لدخول سبتة

Des travailleurs marocains demandent à rentrer à Ceuta, le 31 mai 2022. Crédit: AFP

احتج مئات المغاربة العاملين في سبتة، مساء أمس الثلاثاء، بالقرب من المنطقة الحدودية، ضد الشروط الجديدة المتمثلة في التوفر على تأشيرة "شينغن".


وطالب المحتجون بتمكينهم من الدخول بناء على رخص العمل السابقة لتسوية أوضاعهم مع مشغليهم أو البحث عن وظائف أخرى.


وأوضحت السلطات المحلية بسبتة، وفقا لوكالة "فرانس برس"، أنها ستسمح بدخول 35 إلى 40 شخصا يوميا ابتداء من الغد "لتسوية وضعيتهم وطلب تأشيرة"، مشيرة إلى أن القرار يهدف إلى "استئناف تدريجي ومنظم لفتح الحدود وإنهاء الاقتصاد غير المنظم".


وجاء استئناف مرور العمال المغاربة نحو سبتة ومليلية كأحد بنود اتفاق المصالحة الذي توصلت إليه الرباط ومدريد في أبريل، وأنهى أزمة دبلوماسية حادة استمرت طيلة عام، وهي المصالحة التي أتاحها تغيير مدريد موقفها المحايد إزاء نزاع الصحراء الغربية، لصالح مقترح الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب حلا وحيدا لإنهاء النزاع.


والخطوة هي الثالثة بعد استئناف الرحلات البحرية بين البلدين منتصف أبريل، والتعاون في محاربة الهجرة غير النظامية وفي تنظيم عملية عبور المغاربة المقيمين بأوروبا عبر موانئ البلدين ابتداء من 15 يونيو.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite