logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
08.11.2022 à 21 H 28 • Mis à jour le 08.11.2022 à 21 H 28 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

مجلس المستشارين.. المحكمة الدستورية تلغي انتخاب عضوين من الإتحاد المغربي للشغل وعضو من الباطرونا

مجلس المستشارين، DR.

ألغت المحكمة الدستورية، انتخاب عضوين من الاتحاد المغربي للشغل، في مجلس المستشارين، وعضو عن الإتحاد العام لمقاولات المغرب.


وحسب قراري المحكمة، يتعلق الأمر بكل من أمال العمري وعز الدين زكري عن نقابة الميلودي موخاريق، وأحمد الصغير عن الـ CGEM".


وجاء قرار المحكمة الدستورية، بإلغاء عضوية المنتخبين عن الإتحاد المغربي للشغل، بعد طعن تقدم به الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، حول انتخابات مجلس المستشارين المجراة بتاريخ 5 أكتوبر 2021.


وفي حالة عز الدين زكري، فتبين من خلال مراسلة المحكمة الدستورية لوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أن المعني لم يستفد من أي ترخيص بالاستمرار في الشغل، رغم تجاوزه سن التقاعد منذ 2018. 


ومن جهة أخرى، وحسب نص القرار، عللت المحكمة الدستورية إلغاء انتخاب آمال العمري بسبب بلوغها سن التقاعد، وتجاوز الحد الأقصى للتمديد.


أما فيما يخص أحمد الصغير، فإن المحكمة الدستورية وقفت عند عدد التوقيعات المرفقة بملف لائحة ترشيح المطعون في انتخابه، يقل بثلاث توقيعات عن النصاب المحدد بموجب المادة 25 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس المستشارين، الذي يبلغ 28، فيما يخص الدائرة الانتخابية موضوع الطعن (سوس ماسة)، مما يتعين معه التصريح بإلغاء انتخابه، حسب قرار المحكمة الدستورية.


©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite