S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
04.04.2023 à 18 H 41 • Mis à jour le 04.04.2023 à 18 H 41 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

مخطط « Light in Action ».. المكتب الوطني السياحة يهدف إلى الارتقاء بالمغرب إلى مصاف العشر وجهات الأولى بالعالم في 2026

Crédit : Mustapha Razi / Le Desk

استعرض المكتب الوطني المغربي للسياحة، اليوم الثلاثاء 4 أبريل، أمام أنظار مهنيي القطاع السياحي، مخطط عمله للفترة الممتدة ما بين 2023 و2026 على هامش النسخة الجديدة من "أيام التسويق السياحي".

 

ويندرج هذا المخطط الجديد، الذي أطلق عليه إسم "Light in Action"، ضمن خارطة الطريق الجديدة للقطاع التي شرع في تنزيلها يوم 17 مارس الأخير من طرف وزارة السياحة، الصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني ورئيس الفدرالية الوطنية للسياحة. بحضور رئيس الحكومة.

 

ويطمح المكتب الوطني المغربي للسياحة من خلال هذا المخطط إلى المساهمة في إستراتيجية الوزارة الوصية التي تروم التوصل إلى استقطاب 17.5 مليون سائح في غضون الثلاث سنوات القادمة وإدراج المغرب ضمن 10 وجهات المفضلة أكثر لدى السياح عبر العالم بحلول العام 2026. 


مخطط عمل يستند على أربع دعامات رئيسية

لتحقيق هذه الغاية، أسند المكتب مخطط عمله هذا على أربع دعامات رئيسية وهي : التسويق، الرقمنة، النقل الجوي والتوزيع.


وصرح عادل الفقير، مدير عام المكتب الوطني المغربي للسياحة، بهذه المناسبة، قائلا : "'Light in Action' عبارة عن مخطط عمل طموح، يتناغم مع خارطة الطريق الجديدة المعتمدة من طرف وزارة السياحة. وبتشاور وثيق مع مهنيي القطاع، ولهذه الغاية،  قمنا بوضع دعامات للعمل متمثلة في التسويق، الرقمنة الشاملة، النقل الجوي ذهاب وإيابا والسعي إلى اقتحام أسواق جديدة. طموحاتنا كبيرة، ونتوق من خلالها إلى الذهاب إلى أبعد مدى ممكن؛ علما أننا قمنا سلفا بوضع الأسس والركائز التي تمكننا من تحقيق هذا المبتغى".

 

وقد حرص المكتب على استدعاء كل مكونات القطاع السياحي المغربي لحضور هذا الحدث لما له من أهمية؛ وهو الحدث الذي توج بحضور وتدخل إدي ويلسون، مدير عام شركة الطيران رايان إير. 


وخلال تدخله، كشف إدي ويلسون عن طموحات رايان إير بالمغرب، عن مخطط عملها بهذا السوق والفرص المتاحة لها من لدن وجهة المغرب.


توسيع أثر الحملة الترويجية "المغرب، أرض الأنوار" 

لتنزيل استراتيجيته الجديدة على أكمل وجه، حدد المكتب الوطني المغربي للسياحة تدابير ذات أولوية. 


ففيما يتعلق بشق التسويق، سيتم التركيز على توسيع أثر الحملة الترويجية "المغرب، أرض الأنوار" لتشمل وجهات، تنويع العمل وخلق شراكات وتثمين مختلف الوجهات والسلاسل بالأسواق المحلية والأجنبية على حد سواء. 


وفيما يخص  شق الرقمنة، تم إحداث مكتبة رقمية غنية بالصور والفيديوهات سيتم وضعها رهن إشارة الفاعلين السياحيين المغاربة، إضافة إلى إطلاق النسخة الجديدة لبوابة www.visitmorocco.com وتعزيز شق شبكات التواصل الاجتماعي بالعمل على وجه الخصوص على التعاون مع صناع المحتوى. 


وبخصوص التوزيع، سيتعلق الأمر هنا بمضاعفة حجم الرحلات المبرمجة من طرف منظمي الأسفار والرحلات ووكالات الأسفار على الأنترنت، إلى جانب السعي إلى تكثيف التسويق واستقطاب شركاء تجاريين جدد. 


منظومة للتسيير تجمع القطاعين العام والخاص

وفيما يتعلق بالمعزز الأساسي  للإستراتيجية الجديدة، ، فتخص بالنقل الجوي الذي تم الدفع به إلى الأمام بالانفتاح على أسواق جديدة بفضل القوة التي أصبح يشكلها الاتحاد المبرم ما بين المكتب الوطني المغربي للسياحة وشركة الخطوط الملكية المغربية.  


وللتذكير، سيتم العمل على مضاعفة الرحلات المباشرة انطلاقا من الأحواض المصدِرة ذات المؤهلات القوية، دون إغفال الشبكة المحلية التي سيتم العمل أيضا على تعزيزها.

 

ولضمان نجاح هذا المخطط، باشر المكتب الوطني المغربي للسياحة التفكير حول اعتماد منظومة للتسيير تجمع ما بين القطاعين العام والخاص. 


ولهذه الغاية، تم إطلاق ثلاث "War Rooms" (أو خلايا للعمل) من طرف المكتب الوطني المغربي للسياحة والفدرالية الوطنية للسياحة تتلخص مهمتها في بسط النقاش حول دعامات التسويق والرقمنة، والتوزيع والنقل الجوي. كما سيتم إحداث "لجنة تشاورية" على صعيد الأسواق المستهدفة، في أفق ضمان الحضور، التتبع والتآزر مع كبار الفاعلين السياحيين والموزعين بهذه الأسواق الإستراتيجية بالنسبة لوجهة المغرب.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite.