logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
08.12.2022 à 16 H 10 • Mis à jour le 08.12.2022 à 16 H 10 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

مدان في فرنسا يدعي « علاج السرطان » بالطرق الطبيعية يلجأ إلى المغرب لممارسة أنشطته المثيرة للجدل

Miguel Barthéléry, le naturopathe « guérisseur de cancer », en compagnie de Irène Grosjean, naturopaths qui exerce depuis 60 ans. Crédit: Santénaturopathie

ميغيل بارتيليري، الذي يزعم "معالجة السرطان" بالطرق الطبيعية، وأدانه القضاء في باريس، في أكتوبر 2021، بالسجن لمدة عامين موقوفة التنفيذ، بتهمة ممارسة الطب بطريقة غير قانونية، سيكون أحد المدربين الرئيسيين في مركز صحي في المغرب، حسب ما جاء في تحقيق صحفي لجريدة "لوباريزيان" الفرنسية.


يبدو أن إدانة ميغيل بارتيليري، في فرنسا، لن يكون لها تأثير على نشاطه، إذ سيقود دورات تدريبية في مجال الصحة بالمغرب، إلى جانب شريكته إيرين غروجان، وهي معالجة بالطرق الطبيعية، تمارس هذا النشاط منذ 60 عامًا، ومؤلفة كتاب حقق مبيعات كبيرة، "الحياة في وفرة"، أثار جدلا واسعا في الأوساط الفرنسية، بعد أن قدم توجيهات مشكوك فيها بالتحايل على الطب الحديث.


نشطة على الإنترنت والشبكات الاجتماعية، وتم منعها سابقا، من منصة "Doctolib" المخصصة لتحديد المواعيد.


تقول غروجان في شريط مصور، نشر على تويتر : "في مركزنا، سيتمكن المصابون بالشلل من المشي مرة أخرى. مرضى السرطان لن يكونوا مصابين بالسرطان بعد الآن. لن يعاني المصابون بالإيدز من الإيدز، وسيجد العاطلون عن العمل موقفًا".


وأوردت "لوباريزيان" أن "العدد الدقيق لضحاياه غير معروف. لكن سبعة على الأقل من مرضى ميغيل بارتيليري قد استسلموا بالفعل للإصابة بالسرطان، في حين أن الطب التقليدي كان من الممكن أن يعالجهم".


ويُحظر ممارسة مهن العلاج الطبيعي وما شابه ذلك في فرنسا، وهكذا، قرر ميغيل بارتيليري مواصلة نشاطه من الخارج واختار المغرب لممارسة أنشطة طبية خارج إطار القانون، كما هو الحال لشريكته إيرين غروجان، التي تخطط لفتح مركز معه.


وتعتمد غروجان، على فاعل آخر في المجال : سيريل جاكون، صاحب مركز في نواحي مراكش، يحمل اسم نادي "Club Vacances Santé". تصف غروجان في كتابها هذا المكان بـ "الجنة على الأرض".


©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite