logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
23.11.2022 à 13 H 20 • Mis à jour le 23.11.2022 à 13 H 20 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

مديرية الأدوية والصيدلة تعقد لقاءات تشاورية مع ممثلي المؤسسات الصيدلية المصنعة

Ministère de la santé et la protection sociale. Crédit: MAP

عقدت مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الثلاثاء، لقاءات تشاورية مع كل من الفيدرالية المغربية للصناعة الدوائية والابتكار؛ مقاولات الأدوية بالمغرب والجمعية المغربية للأدوية الجنيسة.


وتندرج هذه اللقاءات التشاورية، بحسب وزارة الصحة، في إطار المنهجية التشاركية التي تنهجها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية مع كافة مهنيي القطاع الصيدلي، ومن أجل رفع جميع التحديات المستقبلية خصوصا في ظل تعميم التغطية الصحية بالمغرب مع نهاية السنة الحالية.


وأشارت الوزارة إلى أنه تمت برمجة لقاءات تشاورية أخرى قريبا مع باقي الفاعلين في القطاع الصيدلي.


وأوضحت المصدر ذاته أن هذه اللقاءات تأتي في ظل ظرفية خاصة تتميز بالانطلاقة الفعلية للعديد من المشاريع الاستراتيجية التي تعرفها المملكة وفي مقدمتها إعادة هيكلة وإصلاح المنظومة الصحية وتعميم التغطية الصحية تنزيلا للتوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى تحسين الخدمة الصحية عن طريق تسهيل الولوج لأدوية أساسية ذات جودة عالية.


وكانت هذه اللقاءات مناسبة لجرد شامل لجميع المحاور الأساسية التي سيتم الاشتغال عليها من أجل تعزيز وضمان السيادة الدوائية في إطار سياسة دوائية وطنية، كما تم الاتفاق على أهمية بلورة هذه المحاور على أرض الواقع ضمن خطة عمل مشتركة ترتكز على آلية تتبع دقيقة من أجل النهوض بالقطاع لما فيه الصالح العام للوطن وللمواطنين.


يذكر أن بشرى مداح قد قدمت استقالتها من منصب مديرة مديرية الأدوية والصيدلة، في أكتوبر المنصرم، ليتم تعويضها في وقت قصير من طرف البروفيسور عزيز مرابطي من الوكالة الوطنية للتأمين الصحي.

 

مداح، وهي أول امرأة تتولى قيادة هذه المديرية الاستراتيجية، في وزارة الصحة، كانت تواجه، بحسب مصادر لوديسك "اختلافات عميقة مع شركة خاصة توفر المعدات والحلول التكنولوجية". وهي شركة "تم تأسيسها مؤخرا، وحصلت، من بين صفقات عمومية أخرى مثيرة للاهتمام، على التسليم الكامل للقاحات خلال حملة مكافحة كوفيد 19"، وكانت مداح "رفضت أن توقع لها على تصاريح، رغم الضغوطات".


وتم تعيينها، في غشت 2020، على رأس المديرية، بعد إعفاء المدير السابق، جمال توفيق، بسبب "العصيان"، وفق ما جاء تصريحات وزير الصحة، خالد آيت الطالب، بعد أشهر من ذلك.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite