logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
10.01.2023 à 18 H 32 • Mis à jour le 10.01.2023 à 18 H 32 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

مراجعة الهياكل الإدارية لـ « CNSS » من أجل تنزيل ورش تعميم التغطية الصحية والاجتماعية

Crédit : Le Desk

سلط عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، الضوء على التدابير المتخذة على مستوى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، باعتبارها المؤسسة الوسيطة لتلقي ملفات المنخرطين الجدد، ومواكبة مختلف مراحل ورش تعميم التغطية الصحية والاجتماعية.


وفي هذا الإطار، أكد أخنوش، خلال الجلسة العمومية الشهرية بمجلس المستشارين المتعلقة بالسياسة العامة، اليوم الثلاثاء، أنه من أجل التصدي لمختلف الاختلالات التي عرفتها الفترات السابقة، بفعل غياب أنظمة فعالة للحكامة التقنية للتغطية الصحية الإجبارية، فقد تمت تعبئة الـ "CNSS" للقيام بالمراجعات اللازمة لمختلف هياكلها الإدارية وتحديث نمط تدخلاتها.


وتم تعزيز الهيكلة الإدارية لهذه المؤسسة وتأهيل مواردها البشرية، عبر التمكن من إحداث مديرية جديدة تعنى بـ "الشؤون الصحية"، مهمتها تقوية مهام الصندوق وإدارة المخاطر الطبية وتطوير شراكات وطنية وأخرى دولية، بما يؤهلها لتقديم خدمات ذات جودة لفائدة المرتفقين، يضيف المصدر ذاته.


ولتجويد نوعية تدخل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أشار رئيس الحكومة إلى أنه تم العمل على "إرساء مقاربة تواصلية جديدة لتحسين شروط استقبال المرتفقين"، تقوم على "تحسيس المواطنين والهيئات المهنية بأهمية هذا الورش الاجتماعي الجديد ومكوناته الرئيسية"، علاوة على توسيع تمثيليتها الترابية وإبرام اتفاقيات شراكة مع مؤسسات ونقط القرب، والحرص على ضمان التوازن المالي للنظام على المدى المتوسط والبعيد.


وفي هذا الإطار، كشف أخنوش أن هذه المؤسسة، تعززت بتوظيف أزيد من 1400 منصب إضافي، خلال السنة الماضية، وإرساء خطة جديدة للتكوين الأساسي للأطر الإدارية، وإحداث مركز لمعالجة ملفات العمال غير الأجراء.


إضافة إلى ذلك، تم إبرام شراكات مع مؤسسات القرب والوساطة، التي تضطلع بمهام تحديد فئات العمال غير الأجراء و تحويل معطياتهم الشخصية لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.


كما افتتحت هذه المؤسسة حوالي 47 وكالة جديدة للقرب، وإطلاق 45 وكالة متنقلة، ناهيك عن إحداث ثمانية آلاف مركز تواصل لتسجيل العمال غير الأجراء الجدد، وإحداث ألفي نقطة اتصال لاستقبال ملفات التأمين الإجباري عن المرض، مع إحداث أربعة آلاف وكالة قرب خاصة بأداء الاشتراكات.


علاوة على تحسين شروط الولوجية وأداء الخدمات الإدارية لتحقيق مواكبة فعلية لنجاح هذا الورش، يوضح رئيس الحكومة.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite