logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
09.06.2022 à 10 H 21 • Mis à jour le 09.06.2022 à 10 H 21
Par

مسؤول في « بوسطن كونسلتينغ غروب » حاضر في اجتماع وزاري مخصص للحماية الاجتماعية

Réunion ministérielle sur la généralisation de la protection sociale. Crédit: MAP

 تسريع تنزيل ورش الحماية الاجتماعية، هذا كان موضوع اجتماع وزاري، ترأسه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم الثلاثاء 7 يونيو، الذي استحضر خلاله "التعليمات الملكية بخصوص تعميم الحماية الاجتماعية على عموم المغاربة، مؤكدا أن تنزيل هذا المشروع المجتمعي المهم ستكون له آثار مباشرة وملموسة في تحسين ظروف عيش المواطنين، وصيانة كرامة جميع المغاربة وبناء الدولة الاجتماعية".

 

وحضر الاجتماع، بحسب بلاغ لرئاسة الحكومة نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء، كل من وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، إضافة إلى المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حسن بوبريك.


إلا أن البلاغ لم يشر إلى حضور شخصيات أخرى في الاجتماع : يونس زريقم، المدير المعاون بمجموعة بوسطن الاستشارية (BCG) المكلف بالقطاع العام، وحميد ماهر، المكلف بالقطاع الرقمي في إفريقيا. كيف شارك فرع شركة استشارية إدارية أمريكية في اجتماع وزاري يتعلق بملف الحماية الاجتماعية؟ في جميع الأحوال، فإن حضور "بوسطن كونسلتينغ غروب" في هذا الاجتماع يثير عددا من التساؤلات، ويدل على الأهمية المتزايدة للشركات الاستشارية في تنزيل السياسات العمومية.


وسبق لوزير السياحة السابق، لحسن حداد، أن عهد، سنة 2016، لـ "بوسطن كونسلتينغ غروب" عقدا بقيمة 7 مليون درهم للقيام بمراجعة دراسة المخطط السياحي لرؤية 2020، الذي انتهى بالفشل

 

 وبعد تقديمه أمام مهنيي القطاع، الذين لم يقتنعوا بنتائج المراجعة كثيرا، قرر محمد ساجد، خلف لحسن حداد تجاهله، ورفض دفع مبلغ خمسة ملايين درهم الذي طالب بها المكتب الأمريكي.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite