بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
22.07.2021 à 17 H 08 • Mis à jour le 22.07.2021 à 17 H 33
Par

مشروع بيغاسوس.. المغرب يتابع “فوربيدن ستوريز” ومنظمة العفو الدولية بتهمة التشهير في باريس

Olivier Baratelli, avocat du Royaume du Maroc dans l’affaire Pegasus. Crédit: DR

قرر المغرب، المتهم باستخدام برنامج التجسس الإسرائيلي “بيغاسوس” ، متابعة منظمة “فوربيدن ستوريز”  ومنظمة العفو الدولية أمام محكمة الجنحية في باريس، بحسب ما أعلنه محامي المملكة، اليوم الخميس، في بيان توصلت به وكالة “فرانس برس” .


وتابع البيان : “كلفت المملكة المغربية وسفيرها لدى باريس، شكيب بنموسى، المحامي أوليفييه باراتيل بإصدار استدعائين مباشرين بتهمة التشهير ضد هاتين المنظمتين اللتين كانتا وراء الكشف عن عملاء برنامج التجسس المصمم من قبل شركة ‘إن إس أو'” . ومن المرتقب أن يتم عقد جلسة الاستماع الإجرائية في الثامن من أكتوبر المقبل، إلا أنه من غير المتوقع أن تبدأ المحاكمة إلا بعد ما يقارب السنتين.


وللتذكير، أكد مشروع بيغاسوس أن المغرب استهدف ما لايقل عن 10.000 هاتف ذكي، -أي 20 في المائة من الأرقام المعنية في جميع أنحاء العالم- تخص صحفيين ونشطاء حقوقيين، وكذا شخصيات سياسية بارزة، على الصعيد الوطني والدولي، باستخدام برنامج بيغاسوس، الذي تسممه شركة “إن إس أو”  الإسرائيلية، حسب ادعاءات منظمة ”فوربيدن ستوريز”  وشركائها من المؤسسات الإعلامية الدولية. 


وبالنسبة للكونسورتيوم فإن المخابرات المغربية، والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني على وجه الخصوص، هي المسؤولة على حملة التجسس هاته التي استهدفت المعارضين، الأصوات المنتقدة للنظام، الصحفيين، السياسيين، شخصيات عمومية فرنسية، السلطة والجيش العسكري.


وحسب “فوربيدن ستوريز”  فإن الملك محمد ومحيطه، كما تم استهداف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بالإضافة إلى مجموعة من السياسيين الفرنسيين، على قائمة الأهداف المحتملة للمغرب. ومن جهته، قال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، غابرييل أتال، اليوم الخميس، إن فرنسا قررت تعديل إجراءات التأمين وخاصة تلك المتعلقة بتأمين ماكرون.


وتصدر المغرب، منذ يومين عناوين الأخبار، في العديد من الدول، باعتباره واحدا من العملاء الرئيسيين لـ “إن إس أو”  الإسرائيلية” . وأصدرت رئاسة النيابة العامة اعليماتها للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط لفتح بحث قضائي، كما ندد بما وصفه بـ “الحملة الإعلامية المتواصلة، المضللة، المكثفة والمريبة” .


©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite