logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
16.09.2022 à 15 H 21 • Mis à jour le 16.09.2022 à 15 H 21 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

« ملف شائك ».. الحكومة تشرع في مناقشة قانون الإضراب مع النقابات في الأسابيع المقبلة

Point de presse du porte-parole du gouvernement Mustapha Baitas, tenu à l’issue de la réunion hebdomadaire du Conseil de Gouvernement. Crédit: MAP

ستشرع السلطة التنفيذية، في مناقشة مشروع القانون التنظيمي للإضراب، مع المركزيات النقابية، خلال الأسابيع المقبلة، حسب ما ذكره مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي اليوم الجمعة.


وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن قانون الإضراب كان من بين "النقاط الشائكة" في مختلف النقاشات التي عرفتها الحكومة مع النقابات في السابق.


وأبرز بايتاس، في معرض تفاعله مع أسئلة الصحافة، أن "الحكومة الآن، لديها انفتاح للإستماع إلى النقابات، وأيضا هناك مجموعة من القضايا التي تلخص نظرة الحكومة لهذا الموضوع، وكيف يمكن أن نقنّنه وندبّره".


وشدّد المسؤول الحكومي على أن "المنطلق هو أن الإضراب حق دستوري، يكفله الدستور، الآن يجب الاتفاق على هذا القانون التنظيمي، حتى يصدر في صيغة نستحضر فيها مصالح الموظفين، وأيضا يجب أن نستحضر فيها في نفس الوقت المشغل، وفي حالة إذا وقع الإغلاق إلى غير ذلك"، وزاد : "كل هذه العناصر سوف يتم مناقشتها بدون طابوهات، وسوف يتم التوصل إلى الصيغة التي تراعي مصالح الطرفين، وأن نخرج وثيقة متقدمة، تعبر عن هذه الإصلاحات التي انخرطت فيها بلادنا".


وبخصوص مآلات ما إذا كان "سيتم تعديل النص أم سيتم سحبه؟ أوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة أن "هذا ربما سوف تظهر بوادره بعد التوصل إلى اتفاق مع النقابات".


في الأخير، أكد بايتاس أنه ابتداء من الأسابيع القليلة المقبلة، سوف يبدأ النقاش مع النقابات حول هذا الموضوع إلى جانب قضايا أخرى، و"سوف تتم معالجته بطريقة تستحضر المكتسبات الدستورية لبلادنا والتراكم الذي عندنا في هذا المجال، وأيضا متطلبات التنمية التي تحتاجها بلادنا في المستقبل"، وفق تعبيره.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite