S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
14.11.2022 à 19 H 26 • Mis à jour le 14.11.2022 à 19 H 26 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

منتجو الفراولة الإسبان يشتكون من « المنافسة المغربية المتزايدة »

صورة تعبيرية. DR.

تواجه حملة التوت الإسباني منافسة مغربية أكبر، مقارنة بالعام الماضي، ولهذا السبب، عبر المزارعون الإسبان، عن "قلقهم" من "المنافسة المغربية المتزايدة".


وحسب مصادر متخصصة، تعرف الأسواق الإسبانية، إشباعا بالعرض المغربي من التوت، لكن مع كميات محدودة من التوت الأزرق الإسباني المعروض.


وفي هذا السياق، قال رافائيل دومينغيز، عن جمعية منتجي ومصدري الفراولة في هويلفا : "لقد كان السوق مشبعا بالعرض لمدة أسبوعين تقريبا وانخفضت الأسعار إلى مستويات منخفضة. حدث هذا في العام الماضي ويبدو أنه أصبح أكثر وضوحا في هذه الحملة"، موضحا أن المغرب رفع من حجم صادراته من التوت والتوت الأزرق وتباع بأسعار شديدة التنافسية. 


وزاد المتحدث نفسه، "لا يمكننا الدخول في حرب أسعار مع هذا البلد (المغرب : ملاحظة المحرر) لأننا لن نتمكن من الفوز بها بسبب الفرق في تكاليف الإنتاج، وقبل كل شيء، في تكاليف اليد العاملة"، حسب تعبيره.


ويرى رافائيل دومينغيز، أن المساحة المزروعة بالتوت في المغرب في تزايد مستمر، خاصة بسبب استثمار الشركات الأجنبية متعددة الجنسيات. وفي الوقت نفسه، تستمر المساحة المخصصة لهذا المحصول في إسبانيا في الانخفاض بسبب نقص الربحية، والقيود المفروضة على مياه الري، ونقص اليد العاملة، حسب المصدر ذاته.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite