logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
19.09.2022 à 20 H 44 • Mis à jour le 19.09.2022 à 20 H 44 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

مولاي المهدي وفرنسا.. نكات ونرجسية واحتقار للفقراء

المخرج ضحى مستقيم تتوسط الممثل طارق البخاري وفاطمة الزهراء لحرش. لوديسك

مساء الأحد، ثالث أيام المهرجان الوطني للفيلم المنظم بطنجة، عرض فيلم "باي باي فرنسا" على الساعة العاشرة ليلا. تنافس مطاعم طنجة وحاناتها الراقية الأفلام المعروضة في هذا التوقيت ومع ذلك فقد حضر للعرض جمهور كبير.


يتحدث فيلم "باي باي فرنسا"، وهو أول عمل روائي طويل للمخرجة ضحى مستقيم، عن موسيو مولاي المهدي، أو "تريبل إيم" كما يحلو له أن يسمي نفسه، وهو شاب ثري وتافه ومغرور. يعيش مولاي المهدي في فرنسا حياة بذخ وقمار وتهرب ضريبي ما دفعه إلى الركوب في طائرة "جيت" خاصة واللجوء الى مراكش خوفا من المتابعة القضائية في أوروبا.


بأسلوب هزلي تتوالى مواقف النرجسية وإهانة المستضعفين وبطل المواقف هو الممثل ناصر أقباب، الذي تقمص دور الشخصية الرئيسية، قبل أن يجد الثري الشاب نفسه في الشارع بلا مال يعيش العوز الى جانب مشردين يحملان "الماحيا" وبقايا حاويات النفايات وقيم التضامن والتشارك وقد تعلم منهما مولاي المهدي الشيء الكثير. قام رفيق بوبكر، وطارق البخاري بدور "الشمكارة" أما فاطمة الزهراء لحرش فقد أدت دور "بنت الشعب"، العاشقة التي تبيع المأكولات الشعبية في جامع الفنا والتي نظرت بعين الرحمة الى عزيز قوم ذل.


وراء الفيلم قصة تستحق أن تروى وهي قصة المخرجة نفسها. ضحى مستقيم، مخرجة الفيلم، تبلغ من العمر 22 سنة، وقد أنجزت عملها هذا منذ سنتين وكان سنها 20 سنة، أيام المنع والإجراءات الاحترازية المرافقة لجائحة الكوفيد. درست ضحى في ورزازات كل المهن المرتبطة بالسينما إلا الإخراج. تقول ضحى "على من أراد أن يكون مخرجا أن يدرس الكاميرا والإنارة والصوت كي يفهم طبيعة المهمة التي هو مقبل عليها".


اختلفت تقييمات الحضور للفيلم رغم سلامته من الناحية التقنية لكن جل من حضر صالة سينما "روكسي" أجمع على شجاعة وقوة هذه المخرجة الشابة التي قالت أنها عانت كثيرا عند أبواب مقرات شركات الإنتاج وهو تنتظر من يعطيها فرصة للتدريب حاملة معها سيرتها الذاتية إلى كل مكان.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite