logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
25.05.2022 à 10 H 49 • Mis à jour le 25.05.2022 à 10 H 49
Par

نبيل عيوش يمثل السينما المغربية في الدورة الـ 75 لمهرجان « كان » السينمائي

Cérémonie du 75ème anniversaire du Festival de Cannes. Crédit DR

مثل المخرج والمنتج، نبيل عيوش، مرفوقا بزوجته المخرجة، مريم توزاني، المغرب إلى جانب أشهر أسماء مشهورة في عالم السينما العالمية.


وإن لم يكن هذا أول مرور فوق السجادة الحمراء لهما في  مهرجان "كان"، فإن حضور نبيل عيوش ومريم توزاني في هذا الحفل التاريخي يعكس التأثير الذي لا يمكن إنكاره للسينما الوطنية والدولية، كما أنه بمثابة تعزيز مرة أخرى لحضور المغرب بمهرجان "كان" السينمائي.


 وتصادف هذه السنة النسخة الثالثة على التوالي التي يتم فيها تمثيل السينما المغربية في مهرجان "كان". فبعد اختيار فيلم "آدم" سنة 2019، وهو أول فيلم روائي طويل لمريم توزاني، في فئة" نظرة ما"، نبيل عيوش مو من صنع الحدث خلال نسخة 2021، وذلك عبر تقديم فيلمه "علي صوتك"، أول عمل روائي مغربي يندرج ضمن الاختيار الرسمي لمهرجان "كان" السينمائي.


ويعتبر هذا الحضور المتواصل للإنتاج المغربي في المهرجان، بمثابة تكريس للسينما الوطنية، التي تميزت خلال هذه السنوات الثلاث الأخيرة بطابعها المتطلب ودقتها وقوة قصصها.


وتتألق السينما المغربية هذه السنة بمهرجان "كان" السينمائي بآخر فيلم لمريم توزاني، " أزرق القفطان"، والذي سيعرض الخميس 26 مايو ضمن الفئة“ نظرة ما".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite