logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
09.01.2023 à 17 H 22 • Mis à jour le 09.01.2023 à 17 H 22 • Temps de lecture : 1 minutes
Par
صحة

نفاذ بعض أدوية مرضى السرطانات المتقدمة يصل إلى البرلمان

صورة تعبيرية، DR.

سجل نواب برلمانيون نفاذ بعض أدوية السرطانات المتقدمة، مما يؤدي إلى مضاعفة آلام المرضى وعائلاتهم.


وتفاعلا مع سؤال شفوي في الغرفة الأولى بهذا الخصوص، أوضح وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، أن وفرة الأدوية تخضع للعرض والطلب ولأحوال السوق الدولية وتأثيراتها.


وذكّر آيت طالب باستراتيجية وزارته، لتحقيق المخزون الإستراتيجي، وتأمين المخزون الاحتياطي للأدوية؛ غير أن ذلك، لا يعني أن المغرب سيكون في مأمن من انقطاع الأدوية، يضيف الوزير، مشيرا إلى أن الأمر يكون "خارجا عن الإرادة"، سواء بسبب ارتفاع الأسعار في السوق الدولية أو عدم توفر المواد الخام.


وأضاف المتحدث نفسه، اليوم الإثنين، أن هذه العوامل قد تدفع الشركات إلى عدم استيراد مستحضرات دوائية، مسطرا على الحاجة إلى إعادة النظر في الأثمنة، في فترة "نعرف فيها بعض المتاعب".


وفي هذا السياق، وتفاعلا مع نقص بعض الأدوية مثل المورفين في الصيدلية المغربية، ذكّر وزير الصحة أن هذا الدواء يتم إنتاجه من طرف شركين في المغرب، وهما "سوطيما" و"لابروفان"، حيث تنتج واحدة الحقن والأخرى العقاقير.


وأورد آيت الطالب، أن هناك مليون قرص من المورفين، سيتم توزيعها على المستوى الوطني، من أجل الاستجابة إلى الحاجيات من هذا المستحضر الدوائي، مشيرا في السياق ذاته، إلى أن دواء "MOSCONTIN 100 mg" متوافر في السوق.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite