logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
23.05.2019 à 14 H 30 • Mis à jour le 23.05.2019 à 14 H 30
Par

هورست كولر مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية ، يقدم استقالته

Horst Köhler et Nasser Bourita, ministre des AE à Rabat. MAECI

أعلنت الأمم المتحدة أن هورست كولر مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية استقالته لأسباب صحية. وحسب بيان لوزارة الخارجية والتعاون المغربية "فإن المملكة علمت بأسف استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية، كولر هورست".


وأعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويترس في بيان له، أن هذا الأخير التقى ب"كولر الذي أبلغه بقرار استقالته من منصبه لأسباب صحية". وأضاف أن غويترس "أَسِفَ أسفا عميقا    لهذه الاستقالة، غير أنه تفهم هذا القرار وعبَّر عن أفضل مُتَمَنياته لكولر". كما عبر الأمين العام عن" امتنانه العميق لكولر ولمجهوداته المستمرة والدؤوبة التي أسست لانطلاقة جديدة للسيرورة السياسية لقضية الصحراء الغربية".


وحسب ذات البيان، شكر الأمين العام أيضا "أطراف النزاع (المغرب وجبهة البوليزاريو) وكذا الدول المجاورة (الجزائر وموريتانيا)، على التزامهم مع مبعوثه الخاص في السيرورة السياسية" التي تروم التوصل الى حل للنزاع القائم.


وحسب بيان لوزارة الخارجية والتعاون المغربية "فإن المملكة علمت بأسف استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، هورست كولر ". وأضاف البيان أن " المملكة ستظل ملتزمة بالتوصل الى حل سياسي وواقعي وعملي ومستدام قائم على التوافق وذلك في إطار مبادرة الحكم الذاتي".


ويختم بيان وزارة الخارجية بأن" المغرب ويشيد بمجهودات كولر وينوه بالثبات والاستعداد والمهنية التي تحلى بها المبعوث الخاص في تأدية مهامه".


وقد أعلن غويترس في يونيو2017، بنيويورك، تعيين هورست كولر ، الرئيس الألماني السابق كمبعوث شخصي للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية خلفا للأمريكي كريستوفر روس.

ومنذ تقلد منصبه، سعى كولر بشكل جدي الى البحث عن حل لمشكل الصحراء الغربية. وقام بمجهودات جمة لأجل التوفيق بين الأطراف المعنية بالنزاع بجنيف منذ نهاية

2018.


إذ بعد ست سنوات عن وقف الحوار بين الأطراف المعنية، نجح كولر في الجمع بينها لاستئناف الحوار، وذلك من خلال لقاءات سويسرا وفي مناسبتين اثنتين، في ديسمبر ثم في مارس، بين المغرب وجبهة البوليزاريو والجزائر وموريتانيا. وكان من المفروض عقد لقاء ثالث في الأشهر القادمة ولكن لم يحدد أي تاريخ للقاء لحد الآن.


وبعد اللقاء الثاني لم تدع جبهة البوليزاريو إلا بصيصا من الأمل في التوصل الى حل سريع لهذا النزاع القديم وذلك من خلال إعلانها أن " المغرب لم يبرهن عن أي رغبة للالتزام بسيرورة حقيقية وجدية للحوار".

وفي نهاية مارس، خَلُصَ كولر الى أن مواقف الأطراف المتنازعة ظلت " متباعدة بشكل جوهري".


وفي تقريره الأخير، طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويترس، الأطراف المعنية بالقيام "بمبادرات" للتوصل الى حل للنزاع.

وفي نهاية شهر أبريل، جددت الأمم المتحدة مهمة بعثتها الى الصحراء الغربية. وتعتقد واشنطن أن تقليص مدة بعثتها من شأنه أن يُشَكِّلَ ضغطا على الأطراف الاربع المعنية للتوصل الى حل.

وتبلغ الميزانية السنوية لبعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (المينورسو)،50 مليون دولار وتضم قرابة 300 عضو. ومنذ 1991، تسهر هذه البعثة على تطبيق وَقْفِ إطلاق النار بالمنطقة.

ويشير بيان للأمم المتحدة أن هورست كولر ، قدم تجربته التي امتدت لأكثر من 36 سنة في القطاع الحكومي والمؤسسات الدولية خاصة كرئيس للجمهورية الفيدرالية الألمانية ما بين 2004 و

2010.


وقد شغل كولر عدة مناصب منها منصب المدير العام لبنك النقد الدولي (2000- 2004) ومدير البنك الأوروبي لإعادة تشييد وتطوير لندن ( 1998- 2000). وشغل منصب كاتب الدولة في وزارة المالية (1990-1993) وبعدها رئيس الجمعية الألمانية لصناديق الادخار (1993).


وتخرج كولر من جامعة إبيرهارد كارلز بمدينة توبينغن وحصل على دبلوم في الاقتصاد العمومي والعلوم السياسية. كما حصل على دكتوراه في العلوم الاقتصادية سنة 1977 وشغل حسب نفس المصدر منصب أستاذ شرفي في جامعة توبينغن منذ 2003.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite