logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
07.12.2022 à 09 H 36 • Mis à jour le 07.12.2022 à 09 H 40 • Temps de lecture : 1 minutes
Par
أبناك

« هولماركوم » تقتني الأغلبية في بنك « مصرف المغرب »

Crédit : Holmarcom

أعلنت "هولماركوم"، استحواذها على 63.7 في المائة من الحصص المملوكة من قبل "Crédit Agricole S.A" في بنك مصرف المغرب.


وجاء في بلاغ توصل "لوديسك" بنسخة منه، إنه "بعد الحصول على التراخيص التنظيمية المطلوبة، ووفقًا للجدول الزمني المعلن عنه، مجموعة هولماركوم  و'Crédit Agricole S.A' أنهتا الشطر الأول من العملية التي تتمثل في استحواذ مجموعة هولماركوم على 63.7 في المائ من الحصص المملوكة من قبل 'Crédit Agricole S.A' في بنك مصرف المغرب".


وحسب المصدر ذاته، فقد "وقعت هولماركوم و'Crédit Agricole S.A' اتفاقية سندات نهائية تؤكد الاستحواذ على إجمالي حصة هذا الأخير في 'Crédit Agricole S.A' في مصرف المغرب، أي 78.7 في المائة، من قبل مجموعة هولماركوم من خلال شركتها القابضة، 'Holmarcom Finance Company HFC'، وشركتها التابعة أطلنطا سند للتأمين".


وفي هذا السياق، "يغطي استحواذ هولماركوم على الأسهم المملوكة لشركة 'Crédit Agricole S.A' في مصرف المغرب في البداية 63.7  في المائة من رأس المال ( 50.9 في المائة لشركة 'HFC' و12.8 في المائة لشركة أطلنطا سند للتأمين)" وفق المصدر ذاته، الذي أكد أنه "وفقا للالتزامات التي تم التعهد بها بموجب اتفاقية التحويل، ستبقى شركة 'Crédit Agricole S.A' في رأس مال الشركة (بحصة تبلغ 15 في المائة) والتي ستنتقل إلى هولماركوم بعد فترة 18 شهرا". 


وتابع البلاغ أنه "وفقا للتشريع المعمول به في المغرب، تمت الموافقة على هذا الاستحواذ من قبل بنك المغرب الذي منح ترخيصا جديدا للبنك. كما حصلت العملية على موافقة الجهات المختصة، ألا وهي مجلس المنافسة والهيئة المغربية لسوق الرساميل ومكتب الصرف".


ومنذ توقيع أول اتفاقية بين هولماركوم و"Crédit Agricole SA" في 27 أبريل 2022، بدأ الطرفان العمل للتحضير للاستقلالية الكاملة للبنك قبل الانسحاب النهائي للمجموعة المصرفية الفرنسية.


وبهذه المناسبة، صرح محمد حسن بن صالح، الرئيس المدير العام لمجموعة هولماركوم : "يسعدنا جدا الترحيب بشركة مصرف المغرب ضمن مجموعة هولماركوم، ويسعدنا أن نتمكن من مواصلة تطوير بنك يتمتع بأساسيات قوية وبإمكانيات كبيرة"، وأضاف : "نحن نخطط لدفع تغيير تدريجي، مع تسريع الدينامية التجارية وتحول البنك، لجعله هيئة مالية حديثة مبتكرة وملتزمة بخدمة المواطنين والشركات الوطنية من أجل تنمية مستدامة ومسؤولة ".


ووفق المصادر ذاتها، "سيعتمد المساهم الجديد، لتفعيل رؤيته، على مواهب البنك وتقوية فريق الإدارة الحالي بأطر ذات دينامية جديدة".


فيما يتعلق بالحكامة، سيتم الحفاظ على الهيكل الحالي مع مجلس مراقبة ومجلس إدارة. ويرأس مجلس المراقبة محمد حسن بن صالح. في حين تم إسناد منصب رئيس مجلس الإدارة إلى علي بنكيران، الذي انضم إلى مصرف المغرب بعد خبرة مثبتة في القطاع البنكي بالمغرب، يختم البلاغ.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite