logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
11.05.2022 à 14 H 00 • Mis à jour le 11.05.2022 à 14 H 26
Par

هولندا: مبادرة الحكم الذاتي المقدمة من طرف المغرب « مساهمة جادة وذات مصداقية »

Nasser Bourita, s’entretient avec le vice-Premier ministre, ministre des Affaires étrangères des Pays-Bas, Wopke Hoekstra. Crédit: MAP

اعتبرت هولندا، اليوم الأربعاء، أن مبادرة الحكم الذاتي، التي قدمها المغرب في 2007 "مساهمة جادة وذات مصداقية في العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة" لإيجاد حل لقضية الصحراء.


ويبدو أن عاد الدفء إلى العلاقات بين المغرب وهولندا، بعد سنوات من التوتر، بسبب تقديم وزارة الخارجية الهولندية، تقريرا حول “حراك الريف” أمام لجنة الخارجية في برلمان بلاده.


كما تفاقمت الأزمة عقب إصدار برلمانيين هولنديين تقريرا يرسم صورة قاتمة عن أوضاع عائلات معتقلي حراك الريف، وهو ما اعتبره المغرب "تدخلا في شؤونه".ووقعت الرباط وأمستردام، في يوليوز المنصرم، خطة عمل مشتركة من أجل تعزيز التعاون الثنائي.


ومن خلال هذا الموقف الجديد، الذي تم التعبير عنه في البيان المشترك الذي صدر عقب محادثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة ، ونظيره الهولندي، ووبكي هوكسترا، تنخرط هولندا بوضوح في الدينامية الدولية الداعمة للمبادرة المغربية للحكم الذاتي لإنهاء النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء بشكل نهائي.


وهكذا، يأتي الموقف الجديد للاهاي في سياق الدعم الذي أعربت عنه الولايات المتحدة وألمانيا وإسبانيا وحتى الفلبين لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب في 2007، كأساس وحيد وأوحد لحل هذا النزاع.


وفي البيان المشترك، الذي توج محادثات بوريطة وهوكسترا، جددت هولندا والمغرب تأكيد دعمهما للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، ستيفان دي ميستورا، وجهوده لاستئناف "عملية سياسية تهدف إلى التوصل الى حل سياسي عادل ودائم ومقبول لدى الأطراف"، وفقا لقرارات مجلس الأمن وكذلك لأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.


وانعقد اجتماع بوريطة مع رئيس الدبلوماسية الهولندية، اليوم الأربعاء بمراكش، على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف العالمي ضد داعش.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite