logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
03.08.2022 à 14 H 48 • Mis à jour le 03.08.2022 à 14 H 48
Par

وزارة التعليم العالي تكشف عن نتائج مباراة الولوج إلى كليات الطب

Faculté de médecine et de pharmacie de Rabat. DR

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أن نتائج المباراة المشتركة لولوج السنة الأولى بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، المنظمة يوم 29 يوليوز 2022، أصبحت متاحة ابتداء من اليوم الأربعاء عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لذلك.


وقالت الوزارة، في بلاغ لها، اليوم الأربعاء، أن عدد المترشحين المقبولين لاجتياز المباراة المشتركة والمتوفرين على العتبة المحددة قد بلغ 61336 مترشحا(ة)، شارك منهم 48.079 فيما تغيب 13.257 مترشحا(ة).


وأوضحت الوزارة أنها و "وضمانا لتكافؤ الفرص، الوزارة 57 مركزا لاجتياز المباراة، بالمدن والمراكز الجامعية المتواجدة في أكثر من 21 عمالة وإقليم بمختلف جهات المملكة”، مبرزة أنها أصدرت إطارا مرجعيا بثلاث لغات يتضمن أهم العناصر المرتبطة بهذه المباراة".


وأشارت إلى أن "المباراة قد مرت في ظروف جيدة ووفق شروط الشفافية، رغم تسجيل بعض الحالات المحدودة جدا للغش، تم ضبطها بمحاضر رسمية، وسيتم اتخاذ التدابير اللازمة في حق مرتكبيها".


ولفتت الوزارة أن هذه المباراة أسفرت عن الاحتفاظ بـ 13.497 مترشحا(ة)، لم يحصلوا على نقاط إقصائية في إحدى مواد الامتحان، "سيتم تعيين 4129 منهم في الشعب الثلاث لكليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان، حسب المعايير المرتبطة بدرجة الاستحقاق بناء على نتائج المباراة، وترتيب اختيارات المترشح(ة) المعبر عنها، وكذا عدد المقاعد المتوفرة في كل تكوين ومؤسسة".


وأشادت وزارة التعليم العالي بـ "الانخراط المتميز للأطر البيداغوجية والإدارية والتقنية في ضمان نجاح هذا الاستحقاق الوطني، وبالتعبئة والمواكبة اللتان تلقتهما من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومن مختلف السلطات المحلية والأمنية التي ساهمت في تنظيم مجرياته".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite