logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
30.12.2022 à 18 H 08 • Mis à jour le 30.12.2022 à 18 H 08 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

وزارة الثقافة تتأسف لما تضمنه شريط « زوايا الصحراء.. زوايا الوطن »

المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل. المصدر: MAP

خرجت وزارة الشباب والثقافة والتواصل عن صمتها بخصوص الجدل الذي أثاره الشريط الوثائقي "زوايا الصحراء.. زوايا الوطن"، لمخرجته ماجدة بنكيران، الذي جرت برمجته ضمن فعاليات الدورة السادسة للفيلم الوثائقي حول "الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني"، بمدينة العيون.


وعبرت وزارة المهدي بنسعيد، في بلاغ، عن أسفها الشديد لما تضمنه هذا الشريط، و"خاصة ما ورد فيه من مساس بالمكانة الاعتبارية لشخصية وطنية لها من الرمزية الاجتماعية والروحية ما يستدعي تكريمها والاحتفاء بها والتعريف بمكانتها في المجتمع". مؤكدة أنه على ضوء ذلك فقد تقرر سحب تأشيرة عرض الفيلم المذكور.


وأضافت الوزارة أنها فور اطلاعها ووقوفها على ما تضمنه الشريط المذكور، باشرت فتح تحقيق داخلي لتحديد المسؤوليات، والوقوف على مكامن الخلل في علاقة بمضمونه وظروف إجازة عرضه ضمن فعاليات الدورة الأخيرة للفيلم الوثائقي بالعيون.


كما وزارة الثقافة قرارا يقضي بإعفاء مسؤول بالمركز السينمائي المغربي، لثبوت تقصير ذي طبيعة تنظيمية في مهامه، علما أن التحقيق المذكور سيتواصل وذلك من أجل تحديد باقي المسؤوليات، وترتيب الجزاءات الضرورية على ضوء ذلك، وفي إطار إعمال مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، يوضح المصدر ذاته.


وأشارت الوزارة في البلاغ ذاته، أنها بصدد اتخاذ الإجراءات الضرورية للشروع في إجراء تقييم شامل لمنظومة مواكبة ودعم الإنتاج السينمائي الوثائقي، وذلك في أفق تنزيل رؤية جديدة لتطوير هذا المجال، بما يخدم الأهداف المتوخاة منه، والتي "تروم تثمين وإشعاع الثقافة والموروث الثقافي الحساني، وتسليط الضوء على مختلف مظاهره، وكذا على كافة المكونات الثقافية الوطنية المتميزة بالغنى والتنوع، في إطار مشروع الجهوية التي انخرطت فيه بلادنا".


وأكدت وزارة الثقافة على الالتزام بالمقاربة التشاركية التي دأبت على اعتمادها، مختلف المتدخلين في القطاع وفي مقدمتهم المهنيون العاملون في المجال السمعي البصري والسينمائي، وفق تعبيرها.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite