logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
16.09.2022 à 16 H 40 • Mis à jour le 16.09.2022 à 16 H 40 • Temps de lecture : 1 minutes
Par
دبلوماسية

وزارة خارجية بيرو تعيد التأكيد على « تجديد » العلاقات مع « جمهورية » البوليساريو

سيزار لاندا، وزير خارجية بيرو، DR.

بعد تولي سيزار لاندا رئاسة الدبلوماسية البيروفية، مكان ميغيل رودريغيز ماكاي الذي قدم استقالته، عادت وزارة الخارجية البيروفية، لتؤكد "مجددا على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وفقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 1514، والمبادئ الكونية الواردة في ميثاق الأمم المتحدة، واحترام القانون الدولي".


وأضافت الدبلوماسية البيروفية، في بيان رسمي صدر أمس الخميس، أنها "تؤكد مجددا الإرادة السيادية لحكومة بيرو لتجديد علاقاتها الدبلوماسية مع 'الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية'، وفقا للبلاغ الرسمي رقم 017-2021، المؤرخ في 8 شتنبر 2021".


للتذكير، أعادت ليما الاعتراف من جديد بكيان الحركة الإنفصالية، في الثامن من الشهر الجاري، إذ قال رئيس بيرو بيدرو كاستيلو، في تغريدة على توتير : "بعد مرور عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية مع 'الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية'، نعيد التأكيد على استمرارنا في الدفاع عن حقها في تقرير المصير السيادي".


بعد ساعات قليلة من إعلان كاستيلو عن هذا القرار، قدم ميغيل رودريغيز ماكاي رئيس الدبلوماسية البيروفية استقالته، في خطوة ربطتها مصادر إعلامية بتغير موقف بلده من ملف الصحراء الغربية، وفق ما أشرنا إليه سابقا.

وكانت وزارة الخارجية البيروفية أعلنت في منتصف غشت الماضي، أنها سحبت اعترافها بجبهة البوليساريو، ودعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite