logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
04.07.2022 à 17 H 55 • Mis à jour le 04.07.2022 à 17 H 55
Par

وزيرة الاقتصاد والمالية: « دعم المحروقات من شأنه أن يضر بالأوراش الهيكلية »

Nadia Fettah Alaoui, ministre de l’Economie. Crédit: AIC PRESS

رفضت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، مقارنة أسعار المحروقات بين المغرب ودول عربية أخرى، معتبرة أنه "لا يمكن المقارنة مع دول أخرى"، وأن "الحكومة لها تدبير سليم للأزمة".


وقالت الوزيرة، في جوابها على أسئلة البرلمانيين حول ارتفاع أسعار المحروقات، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن "ارتفاع أسعار المحروقات واقع ناتج عن أزمات متتالية ونقص في الإنتاج العالمي وأسعار اللوجستيك، والحكومة واعية بهذا المشكل الذي يضر بالاقتصاد والمواطنين وهناك مبادرات مختلفة لتفاديه"، مذكرة بالدعم الذي يخصصه صندوق المقاصة لعدد من المواد الأساسية، وكذا استقرار أسعار الماء والكهرباء "رغم الضغط الكبير".


ولفتت الوزيرة إلى أن "السيناريو الذي قامت الحكومة باختياره هو دعم النقل، حيث استفادت 180 ألف عربة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مشيرة إلى أن "النقل هو الذي مكن الحكومة من مساعدة المواطنين”.


وقالت الوزيرة إنه "لا يمكن أن نأتي لدعم المحروقات لأن المجهود الذي سيذهب للدعم لن يكفي المواطن والأوراش الهيكلية التي نشتغل عليها مستمرون فيها ولا يمكن رهنها”.


واعتبرت الوزيرة أن دعم المحروقات من شأنه التأثير على خيار الدولة الاجتماعية : "هذا اختيار عملناه في الدولة الاجتماعية ولا يمكن أن نقول اليوم بأن الدولة الاجتماعية غير مهمة، والحكومة قامت بكل ما يجب عليها القيام به"، مضيفة أن الحكومة متحكمة في نقل البضائع "وهو الذي له ضغط كبير على الأسعار"، خاصة بالنسبة للمواطنين الذي لا يمتلكون سيارات خاصة.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite