logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
08.12.2022 à 12 H 05 • Mis à jour le 08.12.2022 à 12 H 05 • Temps de lecture : 1 minutes
Par
دبلوماسية

وزيرة الخارجية الفرنسية تجري زيارة إلى المغرب في 15 و16 دجنبر

Catherine Colonna. Crédit : Luigi Mistrulli/SIPA

أفادت وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم الخميس، أن وزيرة الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا، ستجري زيارة إلى المغرب. وسبق لـ "أفريكا إنتليجنس" أن أوردت بأن رئيسة الدبلوماسية الفرنسية، ستحل في المغرب من أجل التحضير لزيارة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، المرتقبة إلى المملكة في يناير 2023.


وبحسب متحدثة باسم الخارجية الفرنسية، فإن كولونا ستجري زيارة إلى الرباط يومي 15 و 16 دجنبر، لمناقشة مسألة التأشيرات، وكذلك زيارة ماكرون المرتقبة إلى المملكة، وفق ما أوردته "أ ف ب".


ونقلت الوكالة عن المصدر ذاته، أن "الوزيرة ستصل مساء الخامس عشر من هذا الشهر وستجتمع في اليوم التالي مع نظيرها ناصر بوريطة"، مضيفة أن المحادثات ستشمل جميع مواضيع العلاقات الثنائية؛ كما يرتقب عقد ندوة صحفية بهذه المناسبة.


وللتذكير، تأتي هذه الزيارة في الوقت الذي بدأت فيه العلاقات بين الرباط وباريس تسترجع دفأها، بعد فترة من التوتر، بسبب ملف التأشيرات، إضافة إلى مسألة الصحراء الغربية، إذ تطالب المملكة بالمزيد من الوضوح من الجانب الفرنسي.


وفي هذا السياق، لا يزال منصبا سفيري فرنسا والمغرب شاغرين اليوم، إذ يدبر محمد بنشعبون هذه الفترة الانتقالية في باريس، قبل أن يتولى منصبه رسميًا كرئيس لصندوق محمد السادس للاستثمار.

من جانبها، تقترح فرنسا، اسم كريستوف لوكورتييه، ليكون سفيرا لها في الرباط، وهو شخصية أكثر دراية بمجال الأعمال، ويدير حاليًا وكالة "بيزنس فرانس".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite