logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
23.01.2023 à 18 H 25 • Mis à jour le 23.01.2023 à 18 H 25 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

وزيرة المالية: دعم المواد الأولية كلف الحكومة 40 مليار درهم خلال سنة 2022

La ministre de l’Economie et des Finances, Nadia Fettah Alaoui, s’exprime lors d’une conférence de presse pour la présentation du Projet de la Loi des Finances, au titre de l’année 2022. Crédit: MAP

قالت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، أن دعم المواد الأولية كلف الحكومة 40 مليار درهم، خلال سنة 2022، من بينها 22 مليار درهم خصصت لدعم غاز الطهي، حتى تتم المحافظة على سعره في حدود 40 درهم، كما أن دعم القمح اللين أو المستورد كلف 10.5 مليار درهم، فيما كلف دعم السكر 4.8 مليار درهم.


وأوضحت فتاح العلوي، اليوم الاثنين، في معرض جوابها على أسئلة البرلمانيين، جلسة عمومية للأسئلة الشفوية، أنه تم تخصيص 16 مليار درهم كاعتمادات إضافية في كلفة المقاصة سنة 2022.


وكشفت الوزيرة عن استمرار الدعم الحكومي المخصص لفائدة مهنيي النقل الطرقي، الذي بلغ الآن دفعته التاسعة، والذي كلف، السنة الماضية، ما مجموعه 3.9 مليار درهم.


وأضافت الوزيرة أن الحكومة اختارت الحفاظ على أسعار الكهرباء للمواطنين، رغم التقلبات الكبيرة على المستوى العالمي، حيث تم تخصيص 5 مليار درهم، التي تم دفعها للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في نونبر الماضي، لافتة إلى أن الدولة تتحمل تقريبا 75 درهم في كل 100 درهم، و105 درهم في كل 200 درهم، التي يدفعها المواطن في فاتورة الكهرباء، مضيفة أن نفس الشيء ينطبق على الماء الصالح للشرب.


وأعربت المسؤولة الحكومية عن رفضها لما وصفته بـ"المزايدات" حول ضعف تأثير الدعم الحكومي المخصص لمواجهة ارتفاع أسعار مواد الغذاء، مشددة على أن الحكومة واعية بهذا الأمر، لكنها "لا تمتلك الموارد الكافية للحفاظ على أسعار كل المواد الغذائية."

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite