logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
27.12.2022 à 17 H 10 • Mis à jour le 27.12.2022 à 17 H 10 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

وزير النقل: مطارات طنجة ومراكش وأكادير عرفت رواجا يفوق طاقتها

Aéroport international Marrakech Ménara. Crédit: DR

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد بن عبد الجليل، أن بعض مطارات المملكة، عرفت رواجا يفوق طاقتها، مشيرا في هذا السياق، إلى المحطات الجوية بطنجة ومراكش وأكادير.


وأبرز وزير النقل، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، الإجراءات المتخذة لتخفيف الضغط على هذه المطارات الثلاث؛ موردا في هذا الصدد، أن المكتب الوطني للمطارات، يشرف على تنفيذ نوعين من المشاريع.


ويتعلق الأمر، حسب بن عبد الجليل، بمشاريع سريعة التنفيذ على مدى 15 شهر تقريبا، وبغلاف مالي قدره 50 مليون درهم، ستمكن من رفع قدرة هذه المطارات ما بين 25 و50 في المائة حسب كل مطار.


إضافة إلى المشاريع الكبرى والمتوسطة المدى، ما بين ثلاث وخمس سنوات، تهم بناء محطات جديدة، بغلاف مالي إجمالي يفوق أربعة ملايير درهم، تهدف لمواكبة الحركة المنتظرة في أفق 2040 في مطارات طنجة ومراكش وأكادير.


وأشار المسؤول الحكومي إلى أن هذه المشاريع ستمكن من رفع الطاقات الاستيعابية إلى 3.2 مليون مسافر سنويا بالنسبة لمطار طنجة، و4.4 مليون مسافر سنويا في مطار أكادير و11.5 مليون مسافر سنويا في مطار مراكش.


ومن جهة أخرى، أفاد وزير النقل، أن المكتب الوطني للمطارات، يسهر على مواصلة الأشغال المرتبطة بتوسيع مطاري الرباط-سلا وتطوان، في انتظار انطلاق أشغال توسيع مطار الحسيمة في الأشهر المقبلة.


وبين وزير النقل، أن المغرب يتوفر على 25 مطارا، منها 19 مطار دولي، بطاقة إجمالية تبلغ 40 مليون مسافر سنويا مقارنة بـ 25 مليون مسافر التي تعالجها المطارات حاليا.


ووضح أن هذه الشبكة، تعززت خلال السنوات الأخيرة بالمحطة الجوية الجديدة لمطار مراكش المنارة سنة 2016 بطاقة استيعابية تصل إلى 6 ملايين، و المحطة الجوية الجديدة لمطار فاس سايس التي رفعت طاقتها الاستيعابية السنوية إلى 2.5 مليون مسافر، وكذا، المحطة الدولية لمطار محمد الخامس التي رفعت قدرتها الاستيعابية إلى 14 مليون مسافر في السنة.


وحسب المصدر نفسه، فقد تم بداية سنة 2019 افتتاح المحطات الجوية الجديدة لكل من : كلميم والرشيدية وزاكورة. مبرزا في هذا السياق، أن سنة 2021 عرفت افتتاح المحطة الجوية الجديدة لمطار الناظور، بطاقة استيعابية تصل إلى 2 ملايين مسافر سنويا.


وأكد وزير النقل واللوجيستيك، أن المكتب الوطني للمطارات، يواصل جهوده لإقامة محطة جوية جديدة بمطار الرباط-سلا، لتزويد العاصمة الإدارية بمنشأة عصرية، بإمكانها استقبال أربعة ملايين مسافر سنويا.

 

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite