logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
18.01.2023 à 14 H 43 • Mis à jour le 18.01.2023 à 14 H 43 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

وسط انقسام داخلي.. تأجيل إعادة انتخاب إبراهيم غالي على رأس جبهة البوليساريو

Brahim Ghali, lors du 16e congrès du Polisario à Tindouf. Crédit: DR

قررت رئاسة المؤتمر الـ16 لجبهة البوليساريو، تمديد أشغاله ليومين آخرين بعد أن كان مقررا اختتام فعالياته ليلة الثلاثاء-الأربعاء.


وأعلن متحدث باسم الجبهة، يوم الثلاثاء، أن "رئاسة المؤتمر قررت تمديده لمدة 48 ساعة إضافية تبدأ من يوم 17 يناير على الساعة 12:00 ليلا، وذلك بعد انقضاء الفترة القانونية"، وهو ما يفسر حسب مصادر إعلامية إسبانية، عدم وجود توافق، بين أزيد من 2300 مؤتمر، حول إعادة انتخاب إبراهيم غالي زعيما للجبهة.


ويأتي هذا المؤتمر في ظل الانقسامات العميقة التي تعرفها قيادة الجبهة، خاصة بعد تحميل البشير مصطفى السيد، "الوزير المستشار لدى رئاسة الجمهورية الصحراوية"، لزعيم الجبهة مسؤولية كارثة الكركرات، منذ الإعلان عن إنهاء وقف إطلاق النار مع المغرب، في أعقاب أحداث الكركرات نهاية سنة 2022.


ومصطفى السيد ليس الوحيد الذي عبّر علانية عن خلافاته مع غالي، فهناك أيضا القيادي أبي بشرايا البشير، الذي قدم استقالته من منصبه كمسؤول للعلاقات الخارجية وممثل الجبهة في باريس والاتحاد الأوروبي معلنا أنه "لا يمكنه المواصلة في مهامه في ظل خلافات في الرؤية مع كبير الانفصاليين إبراهيم غالي".


وينافس غالي، حاليا، على زعامة البوليساريو، شخص واحد وهو البشير مصطفى السيد، شقيق القيادي التاريخي مؤسس الجبهة الوالي مصطفى. وفي المقابل، هناك إجماع بين المؤتمرين على ضرورة "تصعيد" الحرب ضد المغرب".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite