logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
03.07.2019 à 13 H 33 • Mis à jour le 03.07.2019 à 13 H 33
Par

وفاة واضع موسيقى زوربا اليوناني والنشيد الوطني الفلسطيني

توفي صباح اليوم السياسي والموسيقار اليوناني العالمي ميكيس ثيودوراكيس، عن عمر ناهز 94 سنة، والذي عرف بوضعه لموسيقى فيلم "زوربا اليوناني" المقتبس عن رواية لنيكوس كازانتساكيس، الذي قام ببطولته أنطوني كوين، إضافة إلى أغنية Canto Olympico التي اتخذت كنشيد رسمي للألعاب الأولمبية لسنة 1992، كما لحن النشيد الوطني الفلسطيني السابق، وعرف بكونه أحد أصدقاء القضية الفلسطينية.

 

إضافة إلى التزامه بالدفاع القضية الفلسطينية والتي كان يستحضرها في معظم حفلاته، فقد عرف عنه نشاطه السياسي باليونان حيث تعرض للمطاردات والاعتقال وتم دفنه حيا مرتين، نفي من اليونان سنة 1967، حيث واصل نضاله من أجل الديمقراطية من باريس التي تعرف فيها على الشاعر بابلو نيرودا حيث جمعتهما صداقة مزجت بين الفن والادب والنضال السياسي.

 

واصل ميكس نضاله السياسي والثقافي بعد عودته إلى بلاده حيث أسس أكثر من 200 مركز ثقافي في اليونان، إضافة إلى إحيائه للموسيقى التقليدية اليونانية وتجديدها في قوالب فنية جديدة جعلتها تعرف طريق العالمية.

 

عين ثيودوراكيس وزيرا بدون حقيبة في حكومة 1990، حيث ناضل في قضايا التعليم ومحاربة المخدرات، قبل أن يستقيل سنة 1992، ليتفرغ لأنشطته الفنية والثقافية.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite