بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
16.05.2021 à 21 H 23 • Mis à jour le 16.05.2021 à 21 H 32
Par

وقفات تضامنية مع فلسطين بالعديد من المدن والأمن يجهض مسيرة بشارع محمد الخامس بالرباط

Sit-in de solidarité avec le peuple palestinien, et contre la normalisation des relations avec Israël, à Rabat, dimanche 16 mai 2021. Le Desk

نظم المئات من المواطنين وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، اليوم الأحد 16 ماي أمام مقر البرلمان بالعاصمة الرباط، بدعوة من “الجبهة المغربية لمناهضة التطبيع وضد التطبيع” ، بينما شهدت العديد من المغربية تظاهرات مماثلة. 


ومنذ الساعة السادسة مساء تجمع المئات من المواطنين أمام مقر البرلمان، ورفعوا شعارات مساندة للفلسطينيين، ونددوا بالقصف الإسرائيلي لقطاع غزة، ومناهضة للتطبيع مع إسرائيل”  وهتفوا “غزة غزة رمز العزة” ، “بالروح بالدم نفديك يا فلسطين” ، “الشعب يريد تحرير فلسطين” .. 


وحمل المساندون للمقدسيين أعلام فلسطين، ولوحات كتبت عليها عبارات منددة بتعنيف الفلسطينيين وقصف قطاع غزة، وأخرى حملت عبارات “غزة تحت القصف”  باللغة الانجليزية. 


وكان لافتا، اكتفاء السلطات الأمنية بمراقبة التظاهرة عن كثب، رغم الإنزال الأمني الكثيف، على عكس باقي التظاهرات التي تم منع جلها منذ بداية جائحة كورونا وإقرار حالة الطوارئ الصحية. 


وبعد ساعة تقريبا من بداية الوقفة أمام البرلمان، بادر المنظمون للتظاهرة إلى تنظيم مسيرة بشارع محمد الخامس، لكن سرعان ما تحركت العناصر الأمنية إلى منع الموكب من التقدم قبل الوصول إلى ساحة البريد، وبعد دقائق من التدافع مع السد البشري للقوات العمومية، اكتفى المحتجون بعودة أدراجهم صوب الجهة المقابلة لمقر نواب الأمة، وسط هتافات المتظاهرين : “سلمية سلمية، سلمية سلمية” ، “الشعب يريد تجريم التطبيع” . 

Crédit : Le Desk

وختمت التظاهرة المساندة للمقدسيين بكلمات لممثلين عن الجبهة المنظمة للوقفة، أكد خلال المتدخلون على رفض ما وصفوه بـ “العدوان على الشعب الفلسطيني”  والتطبيع مع إسرائيل” ، وأشار الطيب مضماض إلى أن “الجبهة المغربية لمناهضة التطبيع وضد التطبيع”  سطرت برنامجا نضاليا لدعم فلسطين وصفه بـ “المكثف” . 


وقام متظاهرون بإحراق العلم الإسرائيلي وسط تصفيقات الحضور. 

Crédit : Le Desk

وكانت الجبهة المذكورة قد دعت إلى تظاهرات، “تضامنا ودعما للقضية الفلسطينية ولحقوق الشعب الفلسطيني المغتصبة ونصرة لمقاومته وكفاحه من أجل التحرر والاستقلال”  وفق ما جاء في نداء اطلع لوديسك على نسخة منه. 


وفي سياق متصل، أعلنت العديد من فروع الهيئة ذاتها عن تنظيم تظاهرات حول نفس الموضوع، من بينها الدار البيضاء، تطوان، فاس، بركان.. 


 وكانت الجبهة المذكورة قد أشارت إلى أن 50 مدينة بالمغرب ستشهد وقفات تضامنية مع فلسطين خلال اليوم الأحد وغدا الإثنين.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite