logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
24.03.2022 à 10 H 47 • Mis à jour le 24.03.2022 à 10 H 47
Par et

وهبي يدعو إلى منح السجناء الحاصلين على شهادات جامعية سجلات عدلية فارغة من السوابق

10ème édition du programme « Université dans les prisons». Crédit: MAP

دعا وزير العدل عبد اللطيف وهبي، يوم الأربعاء بسلا، إلى منح السجناء الذين حصلوا على شهادات جامعية سجلات عدلية فارغة من السوابق"، وإلى الدفع قدما بالأوراش الكبرى داخل السجون من أجل إعادة إدماج السجناء.


وفي كلمة له خلال الدورة العاشرة للجامعة في السجون (الربيعية)، التي نظمتها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أبرز وهبي أهمية التدابير التحفيزية مثل العفو والإفراج بشروط لتشجيع السجناء على الانخراط في أوراش التنمية".


وأكد الوزير "أنه بفضل التوجيهات الملكية الرامية إلى إرساء استراتيجية عميقة وشمولية لهذا القطاع، تمكن المغرب من قطع أشواط متقدمة في قضايا السجون والسجناء". وأشاد "بما تم تحقيقه على مستوى أنسنة ظروف الإعتقال والرفع من نسبة التكوين وتأهيل الإدارة السجنية"، فيما شدد في المقابل على أن الحاجيات لا تزال كبيرة بسبب ارتفاع عدد السجناء".


من جانبه، أكد المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، أن الجامعة الربيعية في السجون ستكون آلية للنقاش والتشاور بين مجموعة من الفاعلين السياسيين والمنتخبين والخبراء والباحثين والأساتذة الجامعيين، وأيضا مجموعة من النزلاء الطلبة الجامعيين حول دور المؤسسة السجنية في المخططات الاستراتيجية للتنمية الحالية والمستقبلية". 


واعتبر أن موضوع هذه الدورة وهو "موقع المؤسسة السجنية في المخططات الاستراتيجية للتنمية" والذي يكتسي أهمية قصوى"، مشيرا إلى أنه سبق للمندوبية العامة أن طرحته للنقاش منذ الدورة الثانية من برنامج الجامعة في السجون في مارس 2017.


 وبحسب التامك فإن المهام والاختصاصات المركبة والمتعددة الأبعاد المنوطة بالمؤسسات السجنية تجعل منها نموذجا لالتقائية السياسات العمومية، خاصة منها الجنائية، الأمنية والاجتماعية و التربوية"، مبرزا أن هذه المؤسسات "تساهم في الحفاظ على الأمن العام وفي تنزيل ما ينشده المشرع".


وأكد المندوب العام، خلال هذا الحدث الذي نظم تحت شعار "المخططات الاستراتيجية للتنمية : أي موقع للمؤسسة السجنية"، أن مهام المندوبية تقتضي منها تعبئة مختلف القطاعات والفاعلين المؤسساتيين وغير المؤسساتيين في جميع المجالات ذات الصلة بالشأن السجني وبإعادة الإدماج".


وتعتبر هذه الجامعة التي يشارك فيها 80 سجينا بشكل حضوري ويتابعها عن بعد مجموعة من السجناء الحاصلين على شواهد جامعية أو الذين يتابعون دراستهم بمختلف جامعات المملكة، "محطة تتيح لهم إبراز قدراتهم المعرفية وتثمين ما اكتسبوه من معارف خلال مسارهم الدراسي والتفاعل مع القضايا والإشكاليات المجتمعية في إطار مواطنة مسؤولة وفاعلة".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite