S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
27.11.2020 à 15 H 40 • Mis à jour le 27.11.2020 à 15 H 40 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تطلق منتجين رقميين موجهين للمقاولة والمستهلك

Point de presse à l’Administration des Douanes et Impôts Indirects (ADII) pour présenter deux nouveaux services digitaux. MAP

أطلقت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، اليوم الجمعة بالرباط، منتجين جديدين، وهما "Diw@anati" و"Bayyan Ly@"، موجهان للمقاولة وللعموم، مما سيثري باقة الخدمات عبر الإنترنت التي تقدمها الإدارة لزبنائها ومستخدميها.


ويعد المنتج الأول، "Diw@anati"، منصة ويب مخصصة موجهة، في المقام الأول، لأرباب المقاولات، وذلك بهدف إعطائهم لمحة عامة عن عملياتهم الجمركية، وإمكانية ضمان تتبعها بشكل يومي وفي الوقت الفعلي، وكذا تزويدهم بمعلومات موثوقة ومحينة تساعدهم على تحديد إكراهات محتملة بشكل أفضل واستباق المخاطر المحتملة.


أما المنتج الثاني "Bayyan Ly@"، الذي تطلقه إدارة الجمارك، فهو تطبيق مجاني على الهاتف المحمول يساهم في حماية المستهلكين من خلال إطلاعهم على صحة منتجات معينة في السوق.


وخلال ندوة صحفية مخصصة لتقديم هذين المنتجين الرقميين، أكد المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، نبيل لخضر، أن المنتجين سيمكنان من تحسين العلاقات مع المشغلين والمستهلكين، وذلك من خلال منحهم إمكانية الولوج إلى المعلومات الجمركية التي يحتاجون إليها بطريقة "سريعة" و"بسيطة" و"شفافة".


وأضاف لخضر أنه في الوقت الراهن، يعد الولوج إلى المعلومة أمرا أساسيا بالنسبة للمقاولة. وبفضل برنامج "Diw@anati"، سيتمكن المشغلون من توفير الكثير من الوقت، وتحسين، في نهاية المطاف، طريقتهم في الإنتاج وخلق القيمة.


وأشار إلى أن "Bayyan Ly@" سيمكن المستهلكين من الحصول على فكرة عن صحة منتجات معينة في السوق، وإمكانية إخطار الجمارك لإجراء عمليات المراقبة اللازمة، مسجلا أن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة على استعداد لتحسين هذين المنتجين اللذين تم إطلاقهما اليوم، وإثرائهما لتلبية احتياجات المشغلين والمستهلكين النهائيين.


وبخصوص الوظائف الرئيسية لـ"Diw@anati"، والتي من خلال دمج بعض الخدمات المجانية، يمكن الولوج إليها عن طريق مصادقة الفاعل الاقتصادي. وقد تم تنظيم هذا الفضاء حول ست وظائف رئيسية سيتم تفعيلها تدريجيا.


ويستخدم منتج "Diw@anati"، الذي يمكن الولوج إليه عبر البوابة الإلكترونية لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة وبواسطة نسختها من الهاتف المحمول، تقنية "التصميم المستجيب لمواقع الويب" التي تقدم تجربة تصفح مثالية أيا كان جهاز التصفح المستخدم.


وبالنسبة لمنتج "Bayyan Ly@"، فإن هذه الخدمة الجديدة المخصصة للعموم تروم تمكين المستهلك من التحقق من صحة السلع الخاضعة للوسم الضريبي الجمركي والإطلاع على معلومات مفيدة حول المنتجات المعنية، وذلك على غرار المشروبات والتبغ المصنع.


وهكذا، يكفي إجراء مسح ضوئي، بواسطة كاميرا هاتف ذكي، لرمز الاستجابة السريعة المطبوع على الملصق الضريبي الملصق على عبوة المنتج، أو إدخال الأحرف الثمانية التي تظهر مباشرة على منتجات معينة، عندما لا تشمل ملصقات ضريبية. وتتيح النتيجة المستعادة ضمان صحة المنتج المطروح للبيع والإطلاع على بعض من خصائصه.


وفي حالة تعارض المعلومات التي تم الكشف عنها مع الخصائص الفعلية للمنتج المعني، فإن التطبيق يمكن المستخدم من الإبلاغ عن أي تناقضات يتم الكشف عنها بواسطة إشعار تلقائي للجمارك.


ويمكن تنزيل تطبيق "Bayyan Ly@" مجانا على منصتي "بلاي ستور" (أندرويد) وآب ستور (إيوس). وللحصول على مزيد من المعلومات أو المساعدة، يمكن للمستخدمين زيارة الموقع المخصص لهذا الغرض على "https://bayyanliya.douane.gov.ma".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite