S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
30.09.2018 à 16 H 22 • Mis à jour le 30.09.2018 à 16 H 22 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

الأمم المتحدة تدعو المغرب و جبهة البوليساريو لمفاوضات مباشرة مطلع دجنبر بجنيڤ.

وجه هورست كولر، المبعوث الخاص للأمم المتحدة، دعوة لكلا الطرفين بالإضافة إلى كل من الجزائر و موريتانيا للحضور بجنيڤ يومي 4 و 5 من شهر دجنبر القادم. و قد طلب المبعوث الخاص ، عبر رسائل وجهت للأطراف الأربع،  تقديم إجابة في أجل لا يتعدى 20 أكتوبر، حسب ما أفادت مصادر ديبلوماسية.


صرحت مصادر ديبلوماسية لوكالة فرانس پريس، يومه السبت، أن الأمم المتحدة قد دعت كلا من المغرب و جبهة البوليساريو (المدعومة من طرف الجزائر) إلى فتح مفاوضات مباشرة مطلع شهر دجنبر لحل ملف الصحراء الغربية العالق منذ عقود من الزمن.


و قد دعا المبعوث الخاص كلا الطرفين بالإضافة للجزائر و موريتانيا للحضور بجنيڤ يومي 4 و 5 دجنبر.


و حسب مصادر ديبلوماسية، فإن المبعوث الأممي قد طلب من الأطراف الأربع إجابة قبل تاريخ 20 أكتوبر، من خلال رسائل وجهت لهم.


و كانت الجهود الديبلوماسية المبذولة لوضع حد لهذا النزاع قد توقفت منذ سلسلة المحاداث الأخيرة التي تمت سنة 2008 برعاية الأمم المتحدة.


و يتشبت المغرب بضرورة التركيز على مقترح الحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية، خلال المفاوضات من أجل إيجاد حل للنزاع، رافضا إلحاح البوليزاريو على إجراء استفتاء حول الاستقلال. كما ألحت الرباط على ضرورة مشاركة الجزائر في هذه المحادثات، لكن ليس كمجرد بلد ملاحظ، و هو الشيء الذي يبدو أنه لم يحظ بقبول الوسيط الأممي. من جهة أخرى، و حيث أن الوكالة الجزائرية ذكرت بأن جبهة البوليزاريو كانت قد أعلنت، منذ شهر يونيو الفارط، عن قبولها الدخول في هذه المفاوضات دون شروط قبلية، فإن موافقة المغرب ليست مؤكدة لحد الآن.


في شهر أبريل، وافق مجلس الأمن على الحل المقترح من طرف الولايات المتحدة، و الذي تحث فيه المغرب و البوليزاريو على الاستعداد للمفاوضات، مقترحة أجل ستة أشهر لبلورة هذه المفاوضات على أرض الواقع.


و قد صرح كولر، الشهر الماضي، لمجلس الأمن عن نيته تنظيم هذه المحادات قبل نهاية السنة.


للمزيد من التفاصيل

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite