S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
31.01.2023 à 13 H 57 • Mis à jour le 31.01.2023 à 13 H 57 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

الفساد في البرلمان الأوروبي.. لجنة الشؤون القانونية توافق على رفع الحصانة عن كوزولينو وتارابيلا

Les deux eurodéputés belge et italien, Marc Tarabella et Andrea Cozzolino. Crédit: Maison Moderne

وافقت لجنة الشؤون القانونية في البرلمان الأوروبي على رفع الحصانة البرلمانية عن الإيطالي أندريا كوزولينو والبلجيكي مارك تارابيلا، على إثر التحقيق البلجيكي في فضيحة شبكة فساد التي هزت البرلمان الأوروبي، حسب ما ذكرته وكالة "إفي".


وقالت الفرنسية مانون أوبري النائبة في البرلمان الأوروبي، إنه "خلال اليوم، ستعرف الحجج التي تبرر بها هذه اللجنة رفع الحصانة البرلمانية، وهو إجراء تم تنفيذه في وقت قياسي"، مشيرة إلى أن هذا الإجراء، "ينطبق فقط على هذه العملية القضائية ولن ينطوي على تغييرات في وضع البلجيكي والإيطالي كنائبين أوروبيين"، نقلا عن المصدر ذاته.


وأضافت أوبري في تغريدة على تويتر : "لسوء الحظ، البرلمان الأوروبي ليس فعالا في إقرار إصلاحات مكافحة الفساد".



ويشكل قرار لجنة الشؤون القانونية في البرلمان الأوروبي، الذي تم اتخاذه اليوم، الخطوة الأخيرة لإرسال النص إلى الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي، حيث سيصوت النواب البالغ عددهم 705، على رفع حصانة النائبين في الجلسة التي ستعقد يومي 1 و 2 فبراير في بروكسل.


وللتذكير، بدأ برلمان الاتحاد الأوروبي، إجراءات رفع الحصانة عن كوزولينو وزميله تارابيلا، في منتصف يناير الماضي، بناءً على طلب من السلطات القضائية البلجيكية.


وقبل ذلك بأسبوع استقال كوزولينو من منصبه كرئيس للوفد البرلماني العامل مع منطقة المغرب العربي - التي تضم المغرب - وكعضو في لجنة التحقيق في إساءة استخدام الحكومة لبرامج المراقبة.


كوزولينو وتارابيلا - الذي كان نائب رئيس الوفد المسؤول عن العلاقات مع "شبه الجزيرة العربية"، بما في ذلك مع قطر - ما زالا ينفيان لعب أي دور في قضية الفساد.


وبالنسبة لبيير أنطونيو بانزيري، وهو شخصية مركزية في ما بات يعرف بقطر غيت والمغرب غيت، فقد اعترف بمشاركته في "منظمة إجرامية" وأعمال فساد لها علاقة بالمغرب، كما وقع اتفاقا مع النيابة العامة البلجيكية، وتعهد بـ "إبلاغ المحققين والعدالة خصوصا... بالترتيبات المالية مع دول ثالثة، والتركيبات المالية الموضوعة، والمستفيدين" من هذا المخطط الإجرامي المفترض. 

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite