S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
22.12.2020 à 10 H 56 • Mis à jour le 22.12.2020 à 10 H 56 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

الوفدين الإسرائيلي-الأمريكي يلتقيان الملك مساء اليوم واتفاقات ستوقع في القصر الملكي

Crédit : Compte Twitter de Avi Berkowitz

حلقت قبل قليل طائرة الوفدين الأمريكي والإسرائيلي متوجهة من تل أبيب إلى الرباط، الرحلة تحمل رقم "LY555"، على متن الخطوط الجوية الإسرائيلية "إل عال"، ومن المرتقب أن تصل إلى عاصمة المغرب على الساعة الثالثة بعد الزوال، وسيزور الوفدين ضريح محمد الخامس، للترحم على روحي الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني، ليتجوها مباشرة بعد ذلك إلى القصر الملكي بالرباط لمقابلة الملك محمد السادس، وسيتم توقيع اتفاقات رسمية، بينما يتم إعداد فندق فخم بالدار البيضاء لتوقيع اتفاقات القطاع الخاص، زيارة الوفدين تستمر ليومين.

وسيقوم الوفد الأميركي-الإسرائيلي، بعد وصوله على متن رحلة جوية لخطوط "إل عال" الإسرائيلية، القادمة من مطار تل أبيب إلى مطار الرباط سلا، في حدود الساعة الثالثة بعد الزوال، بزيارة ضريح محمد الخامس بالرباط، حيث ينتظر أن يترحم الوفد على روحي الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني، والتوقيع في الدفتر الذهبي للضريح، حسب مصادر موقع "العربي الجديد".


وبعد ذلك مباشرة، سينتقل الوفد الأميركي-الإسرائيلي، إلى القصر الملكي بالمشور السعيد بالرباط، حيث ستجمع أعضاء الوفد محادثات مع الملك محمد السادس، وينتظر أن يتم الإعلان في نهايتها عن إعادة فتح مكاتب الاتصال في الرباط وتل أبيب، بعد أن كانت قد أغلقت في العام 2002 إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية، حسب المصدر ذاته.


وكشف موقع العربي الجديد أنه سيتبع المحادثات، مع العاهل المغربي، حفل توقيع اتفاقيات تعاون وشراكة بين المغرب وإسرائيل، تهم بالأساس الطيران المدني والسياحة والنقل والماء والطاقة والصناعة والفلاحة والاقتصاد، على أن تنتهي مراسم الإستقبال الملكي بإقامة حفل عشاء على شرف الوفد.


وفي السياق ذاته، يتم إعداد ترتيبات بأحد الفنادق الفخمة بمدينة الدار البيضاء، من أجل توقيع اتفاقيات أخرى مع القطاع الخاص المغربي، حسب الموقع المذكور.


وقالت وكالة "رويترز"، إن مسؤولين أمريكيين عبّروا عن آمالهم في تنظيم حفل توقيع الاتفاق الإسرائيلي-المغربي في واشنطن قبل مغادرة دونالد ترامب للبيت الأبيض.


ويقود الوفد الأمريكي جاريد كوشنير، كبير مستشاري البيت الأبيض، والمبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش وآدم بوهلر الرئيس التنفيذي لمؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية.


ويضم الوفد الإسرائيلي، القادم إلى المغرب كلا من مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات، ومدير عام وزارة الخارجية، ألون أوشبيز، ومسؤول كبير في وزارة الخارجية، تال بيكر، وممثل عن مكتب رئيس الوزراء، ورئيس قسم الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الإسرائيلية، ومدير رفيع المستوى مسؤول عن العلاقات مع المغرب، إضافة إلى مسؤولين آخرين، بالإضافة إلى صحافيين إسرائيليين ودوليين.


زيارة الوفدين الإسرائيلي-الأمريكي تأتي بعد أسبوعين، من إعلان الرئيس الأمريكي موافقة المغرب على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، واعترفت واشنطن بسيادة المغرب على الصحراء، وقالت إنها ستفتح قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite