S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
18.05.2022 à 14 H 40 • Mis à jour le 18.05.2022 à 14 H 40 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

بعد سنتين من الغياب.. مهرجان « جازابلانكا » يعود ببرمجة غنية ومتنوعة

Jazzablanca Festival. Crédit: DR

يحتفي مهرجان "جازابلانكا" بعودته من خلال الكشف عن برمجة موسيقية غنية ومتنوعة تطبع دورته الـ 15 من 01 إلى 03 يوليوز المقبل بفضاء "أنفا بارك" بالعاصمة الاقتصادية. وهكذا، سيكون جمهور الدورة الـ 15 من المهرجان على موعد مع ألمع الأسماء الموسيقية على الساحة الوطنية والدولية.


وأعلن منظمو المهرجان، الثلاثاء، خلال ندوة صحفية، عن هذه الأسماء التي سترضي أذواق الجمهور البيضاوي على مدى ثلاثة أيام. ويتعلق الأمر بكل من إبراهيم معلوف، وجيلبرتو جيل، وعساف أفيدان، وبن هاربر مع مجموعة "The Innocent Criminals"، وإريك تروفاز مع المعلم حميد القصري، ومولاتو أستاتكي، وماجد بقاس، وسيون كوتي، والفنانة "أم"، وناتاشا أطلس.


وأشار المنظمون إلى أنه بعد عامين من الغياب بسبب الجائحة تشكل عودة "جازابلانكا" علامة على التعافي من آثار الوباء وتجدد التأكيد على ارتباط المهرجان بجمهوره، مسجلين أن استمرارية المهرجان كانت ممكنة بفضل دعم مؤسسة البنك المغربي للتجارة والصناعة (Fondation BMCI)، ووكالة التعمير والتنمية أنفا (AUDA) التابعة لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير. 


وسيقدم الفنانون المدعوون إلى هذه النسخة الخامسة عشر عروضهم على منصتين، منصة "Scène 21" ومنصة "كازا أنفا". وستفتتح فعاليات "جازابلانكا"، يوم الجمعة فاتح يوليوز، بحفل حصري سيجمع بين الفنانين إريك تروفاز والمعلم حميد القصري.


وهكذا، ستستضيف منصة "كازا أنفا" عازف البوق والملحن، إبراهيم معلوف، الذي يبدأ جولة دولية بمناسبة عودته بعد غياب طويل عن المسارح. وسيليه يوم السبت 2 يوليوز، الفنان البرازيلي جيلبرتو جيل، الرائد في مزج موسيقى الجاز والموسيقى اللاتينية.


وفي الأمسية ذاتها، سيكون للجمهور موعدا مع الملحن وعازف الغيتار والمغني الإسرائيلي، عساف أفيدان، الذي سيحيي لأول مرة حفلا في المغرب.


أما يوم الأحد 3 يوليوز، سيجدد الجمهور اللقاء بالفنانة المغربية المتألقة "أم"، والتي ستقدم لأول مرة ألبومها "دابا". وبخصوص الحفل الختامي للنسخة الخامسة عشر من "جازبلانكا"، فسيحييه النجم العالمي الأمريكي بن هاربر ومجموعته The Innocent Criminals".


من جهة أخرى، ستشهد منصة (Scène 21)، مرور عدد من الفنانين المغاربة والأفارقة المتميزين.


وهكذا سيكون الجمهور يوم الجمعة فاتح يوليوز على موعد مع المجموعة المغربية "Bab L’Bluz"، وأب الجاز الإثيوبي، مولاتو أستاتكي.


ويوم السبت 2 يوليوز، سيكون الدور على الفنانة البلجيكية من أصل مصري-إنجليزي، ناتاشا أطلس، لتعتلي المنصة وتقدم ألبومها "Strange Days"، يليها حفل متميز لمجموعة "Seun Kuti &  Egypt 80". 


وبخصوص المجموعة الفرنسية المنحدرة من مدينة ليون "EYM"، فسيكون الجمهور على موعد معها يوم الأحد 3 يوليوز. ويبقى النمط الموسيقي "أفريكان كناوة بلوز" الذي سيكون ممثلا بالمعلم ماجد بقاس الذي سيقدم ألبومه "جذور"، وهو مشروع أنجزه خلال فترة الحجر الصحي.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite