S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
13.12.2019 à 14 H 13 • Mis à jour le 13.12.2019 à 14 H 13 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

تسجيل فن كناوة ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو

29.06.2017 Festival Gnaoua et musiques du monde 2017. Les femmes, jeunes et moins jeunes, avaient une forte présence. MOHAMED DRISSI KAMILI / LE DESK

 

تم تسجيل فن كناوة كتراث إنساني ضمن اللائحة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي، وذلك خلال اجتماعات الدورة الرابعة عشرة للجنة الحكومية الدولية لاتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي لليونسكو، المنعقدة في بوكوطا عاصمة كولومبيا يوم 12 دجنبر 2019.

 


وأعلنت نائلة التازي رئيسة فدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية و مديرة مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة عن الخبر عبر تغريدة نشرتها عبر حسابها على موقع تويتر، قائلة "يسعدنا أن نعلن لجميع عشاق كناوة أنه تم قبل قليل الإعلان على أن فن كناوة مدرج في التراث الثقافي غير المادي للإنسانية لليونسكو".


وقامت فرقة موسيقية تراثية موفدة من قبل وزارة الثقافة والشباب والرياضة بتقديم فقرات من فن كناوة في قاعة الاجتماعات مباشرة بعد الإعلان عن التسجيل، مما سمح لممثلي وفود الدول الحاضرة بالوقوف على نغماتها وآلاتها الموسيقية وطريقة لباس "الكناويين"، التي تُحيل كلها على الجذور الإفريقية لهذا النوع من الموسيقى الروحية والفنية المغربية.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite