S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
20.04.2019 à 20 H 18 • Mis à jour le 20.04.2019 à 20 H 18 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

فلسطين: جاريد كوشنر يرفع الستارعن مخطط السلام في الشرق الأوسط بعد رمضان

White House senior advisor Jared Kushner smiles while listening to U.S. President Donald Trump talk as the president meets with Israel’s Prime Minister Benjamin Netanyahu at the White House in Washington, U.S., March 25, 2019. REUTERS/Carlos Barria

أعلن جاريد كوشنر مستشار وصهر الرئيس دونالد ترامب، يوم الأربعاء، أمام عدد من السفراء ناهز عددهم المئة، أنه سيقدم مخططه للسلام في الشرق الأوسط بعد شهر رمضان وبعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، حسب مصدر موثوق بواشنطن.


"يجب علينا أن نبحث جميعا عن حل وسط يضع تنازلات معقولة من شأنها أن تحقق السلم المنشود"، هذا ما صرح به كوشنر بدعوة محاوريه إلى" الانفتاح الفكري".


شهر رمضان الذي سيبدأ يوم5 ماي، سينتهي في بداية يونيو. وسيشغل نتنياهو الذي فاز تحالفه الحزبي بالانتخابات التشريعية ل9 من أبريل، عن قريب منصبه كوزير أول.


وقام كوشنر بإعلانه في بلير هوس، وهي إقامة مخصصة لاستقبال ضيوف الرئيس الأمريكي تقع في قبالة البيت الأبيض، في إطار سلسلة من اللقاءات المنظمة من قبل وزارة الخارجية الأمريكية.


وينقسم مخططه الى جزئين : شق سياسي يخص النقط المحورية في سيرورة السلام مثل صفة فلسطين. وشق آخر اقتصادي يروم تحفيز تطور الاراضي الفلسطينية. ونجهل ما إذا كان المخطط يوصي بإنشاء دولة فلسطين.


وخلال تصريحه، دَحَضَ كوشنر فكرة أن يكون المخطط مركزا على الشق الاقتصادي فقط، فهو غنه أصر على أن الجانب السياسي "جد مفصل" في المخطط، حسب نفس المصدر الذي أضاف "لقد أعلن أن المخطط سيتطلب تنازلات من الجهتين ولكنه لن يضع أمن إسرائيل على المحك. وهذا سيتطلب أن يتعامل معه الكل بصدر رحب".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite