S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
06.04.2020 à 19 H 10 • Mis à jour le 06.04.2020 à 19 H 10 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

كورونا.. إحداث مستشفى عسكري ميداني بالنواصر

Hôpital militaire de campagne. AIC PRESS

قامت القوات المسلحة الملكية بإحداث و إعداد و تجهيز مستشفى ميداني عسكري جديد بالنواصر (الدار البيضاء)، والذي أضحى جاهز لاستقبال المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد، وذلك في أفضل الظروف.


وتأتي البنية الاستشفائية بالنواصر، لتنضاف إلى المستشفى الميداني العسكري المتواجد في بنسليمان، حيث توجد الفرق الطبية، منذ بضعة أيام، على أهبة الاستعداد لمباشرة مهامها في أي وقت.


ويضم المستشفى، الذي تم إنجازه في وقت وجيز، لا يتعدى ستة أيام، ثلاث وحدات استشفائية بسعة 200 سرير، مجهزة بجميع الوسائل والمعدات اللازمة لتوفير أفضل رعاية صحية للحالات الخطيرة التي تتطلب العناية المركزة الفائقة علاوة على عمليات الانعاش.


وأوضح اليوتنان كولونيل مجاهيد منتصر، الطبيب مدير المستشفى، أنه تم تخصيص 180 سرير للعزل الطبي والتكفل بالأشخاص المصابين بحسب حالاتهم الصحية، و 20 سرير ضمن وحدة الانعاش الطبي والعناية المركزة مجهزة بأحدث التجهيزات و المعدات ومخصصة للأعراض الخطيرة والمستعصية لهذا المرض.


ويتوفر هذا المستشفى على طاقم طبي مكون من 13 طبيب متمثلين في طبيبين متخصصين في الإنعاش والتخدير، وطبيبين اختصاصين في الطب الاستعجالي، وستة أطباء عامون، وطبيب متخصص في العلوم البيولوجية، وصيدلي، علاوة على طاقم شبه طبي مكون من 73 ممرض و ممرضة و مساعديهم، مضيفا أنه توجد الى جانب هذه العناصر وحدة دعم تضم 30 فردا مؤطرين بإداريين من مصلحة الصحة العسكرية .


من جانبه، أوضح النقيب أنس البوطي، طبيب التخدير والإنعاش، أن هذه البينة، الذي تضم "طاقما طبيا متحمسا ومتمرسا"، مدعومة بمنصة تقنية، تتمثل في مختبر ميداني للتحاليل الطبية، ووحدة للأشعة السينية مجهزة بجهاز التصوير الشعاعي ونظام الموجات فوق الصوتية.


وإلى جانب الفرق الطبية المرابطة في المستشفى الميداني العسكري بالنواصر، هناك فريق من المساعدات الاجتماعيات، تتمثل مهمتهن في مساعدة المرضى وأسرهم من خلال توفير الدعم النفسي اللازم لهم، وتزويد الأقارب بالمعلومات اللازمة حول ذويهم المصابين الخاضعين للعناية المركزة.


وتجدر الاشارة إلى أن المستشفى العسكري الميداني المتواجد في بنسليمان، والتي تم إحداثه في ظرف ستة أيام يمكنه أن يستقبل إلى حدود 360 مريضا في ظل ظروف مساعدة على التكفل بالمصابين، و16 خيمة صحية بطاقة استيعابية تصل إلى 160 سريرا.


فضلا عن ذلك يضم المستشفى مبنى عبارة عن طابقين؛ خصص طابقه العلوي لعلاج الحالات المستقرة بطاقة استيعابية تصل إلى 140 سريرا، وطابق سفلي يتسع لستين سريرا منها 40 سريرا للعلاجات المكثفة، و20 سريرا لحالات الإنعاش، إضافة إلى تخصيص منطقة لعمليات التعقيم.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite