S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
03.06.2018 à 12 H 56 • Mis à jour le 05.06.2018 à 05 H 48 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

مياه الماجيدي الاسبانية بمرجان بامتياز ضريبي

مصائب سيدي علي عند منافسيها فوائد في المحلات التجارية، لكن في ظروف مضطربة أحيانا. ففي أسواق مرجان الكبرى تتواجد مياه مونداريز المعدنية الغاليسية التي تستوردها لبنى الماجيدي، شقيقة منير الماجيدي، الكاتب الخاص للملك، تغنم بشكل كبير، لكن لوديسك اكتشف أن كميات كبيرة من هذه القنينات لا تحمل ختم العلامة الضريبية.

في مرجان كاليفورنيا بالدار البيضاء، كما هو الحال في المتاجر الكبرى الأخرى التي تعود ملكيتها للهولدينغ الملكي المدى (SNI سابقاً)، تتواجد مياه معدنية بالأزرق الكهربائي تجذب المستهلكين : مياه مونداريز، التي تحمل اسم بلدة في مقاطعة بونتيفيدرا بإسبانيا، تقع في منطقة غاليسيا الذاتية الحكم، على الحدود الشمالية للبرتغال.


هذه المياه المرخص باستيرادها للمغرب بموجب المرسوم رقم 3159-12 الصادر الى شركة LODEP بتاريخ 17 سبتمبر 2012 من مديرية علم الأوبئة التابع لوزارة الصحة.


تأسست شركة LODEP في سلا في يوليوز 2009 برأسمال أولي قدره 10000 درهم من قبل مساهمين اثنين : خالد واسطي (40٪) ولبنى بتول الماجيدي (40٪)، شقيقة محمد منير المجيدي الكاتب الخاص للملك ومدير أعماله، بينما تم توزيع الباقي لصالح ابنيهما، فالغرض الاجتماعي لهذه الشركة الصغيرة والمتوسطة العائلية التي امتدت على مر السنين هو التجارة بالجملة بشكل أساسي.


شهد رأسمال الشركة الزيادة لمرتين إذ تم رفع المبلغ إلى 1 مليون درهم في فبراير 2013 بعد عام واحد من الحصول على ترخيص استيراد مونداريز، ثم إلى 3 مليون في نوفمبر 2017 وفقًا لمفتاح التوزيع نفسه.


تباع مياه مونداريز داخل مرجان في حجمين، قنينة من حجم 1.5 لتر ب 5.5 دراهم، وأخرى من حجم 1 لتر ب 4.15 درهم، وتشمل ضريبة القيمة المضافة التي يحتسبها المتجر، أسعار تمكنها من منافسة نظيراتها في المغرب، كما هو الشأن بالنسبة لمياه سيدي علي، التي شملتها حملة المقاطعة الشعبية.


22-05-18 — MONDARIZ — Eau Minérale Naturelle importée. MOHAMED DRISSI KAMILI


فاذا كانت شركة المياه المعدنية  أولماس قد دفعت 657072912 درهمًا من الضرائب خلال سنة 2017 : الضريبة على القيمة المضافة، مستحقات استغلال المنبع، ضريبة الاستهلاك الداخلي، الضريبة البيئية، ورسوم  العلامة الضريبية وضرائب أخرى مختلفة  بما في ذلك الضرائب البلدية الشهيرة، كما أشارت الشركة في بيان صحفي في 9 ماي، الى زيادة قدرها ب9.8 ٪ مقارنة مع عام 2016، فان شركة LODEP   ليست ملزمة إلا بأداء الضريبة على القيمة المضافة لدى المصالح الجمركية عند استلام السلع، بالإضافة إلى ضريبة الاستهلاك الداخلي ورسوم العلامة ضريبية، مع إعفاءها من بقية الضرائب المحلية لكونها مستوردة من دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.


بالنسبة لسيدي علي وغيرها من العلامات التجارية المحلية، يتم فرض علامة ضريبية في المصنع على كل قنينة تنتج من سيدي علي، اذ يتم اقتطاع 13 سنتيم، تؤخذ 1 سنتيم منها من قبل شركة SICPA السويسرية التي تدير النظام المرتبط مباشرة بإدارة الضرائب، النظام الذي تم انتقاده من قبل الصناعيين، والذي كشف لوديسك عن كونه شجرة تخفي غابة من الأسرار، من خلال تحقيق مشترك مع "ميديا بارت" وشبكة التعاون الأوروبي للتحقيقات، في إطار ملفات مالطا الشهيرة.


11-05-18 — TARMILATE, OULMÉS — Reportage Sidi Ali. Machine de marquage appartenant à Sicpa. MOHAMED DRISSI KAMILI


غياب كبير لعلامة ضريبية


بيد أنه في حالة مونداريز فإنها تتمتع بأفضلية نسبية، إذ يبدو أن العديد من القنينات (ما يقارب نصف عدد المنصات التي تمت معاينتها في محلين تجاريين في الدار البيضاء) لا تتضمن أي علامة ضريبية، والأكثر إثارة للقلق أن مجموعة قنينات الواجهة الأمامية للمنصات هي فقط من بها قنينات عليها ملصقات بشكل أقراص صفراء تظهر العلامة الضريبة، في حين لا تتضمنها الصفوف الداخلية.


22-05-18 — MONDARIZ — Eau Minérale Naturelle importée. MOHAMED DRISSI KAMILI


وفقًا لمعلوماتنا، يُطلب من المستورد شراء هذه الملصقات من الإدارة الضريبية في المغرب وإرسالها إلى مورده الذي يجب أن يلصقها على كل قنينة مستوردة قبل وضعها في الحاويات لنقلها، وعند وصولها إلى ميناء التفريغ، يجب أن تتحقق المصالح الجمركية من التنفيذ الصحيح لهذا الإجراء، ومن الواضح أن هذه المراقبة لم تتحقق، بالنظر إلى العدد الكبير للقنينات المباعة في السوق الغير خاضع لضريبة الاستهلاك الداخلي.


تظهر بطاقة  Inforisk لشركة LODEP  أنه في عام 2016  بلغ رقم معاملات الشركة 5106300 درهم، بزيادة نسبتها 193.4٪ مقارنة ب 2015، في حين بلغ متوسط معدل النمو السنوي على مدار 3 سنوات من المبيعات 81.7٪. في العام نفسه، دفعت الشركة  35357,34 درهماً من الضرائب، لكن حساب الإيرادات والمصروفات الخاصة بها لا تشير إلى أنه تم دفع رسوم العلامة الضريبة TIC المفروض تأديتها نظريًا عند الشراء قبل الاستيراد.


في العديد من محلات مرجان التجارية التي زارها لوديسك، تستفيد مونداريز من مكان بارز مميز، فقد أوضح رؤساء الأروقة الذين تمت مقابلتهم أن الإدارة طلبت منهم "الدفع بالمنتج"، في حين أن هذه المياه  محملة بمعادن أكثر من سيدي علي، من حيث خصائصها يمكن مقارنتها بعين سايس، العلامة التجارية المرتبطة تاريخياً بالمجموعة الملكية "المدى" التي تعد مرجان شركة تابعة لها و التي لم تعد لها أي خطة تسويقية، فهل يمكن تفسير هذا بأن منير الماجيدي يؤيد منتوج عائلته على حساب آخر تسوقه المؤسسة الملكية والتي يعتبر مسؤولاً عنها؟ جدير بالذكر أنه تردد ذكر أخته لبنى بتول الماجيدي الموثقة، من بين أسماء آخرين في النسخة الفرنسية لموقع "لكم "، في العديد من قضايا استغلال المحاجر الرملية المتعلقة بمحيطه بشكل مباشر، خصوصا من خلال شركات MDS المتواجد مقرها في لوكسمبورغ"


Bouteille Mandariz, eau minérale naturelle. MOHAMED DRISSI KAMILI


يقول مراوغا أحد مندوبي المبيعات في مرجان كاليفورنيا "نحن لا نعلم لماذا يطلب منا ترويج مونداريز"، ويؤكد أن عروض العلامة التجارية منتظمة منذ عام 2014، مضيفا : "الشيء الوحيد الذي أستطيع أن أخبرك به هو أن هذه العلامة التجارية تحقق ارتفاعا في نسبة المبيعات لدينا، بينما تهمش سيدي علي".



أعطى الانخفاض في مبيعات سيدي علي الرائدة في القطاع، أجنحة للمنافسين المحليين الذين يحاولون الرفع من طاقتهم الإنتاجية، على الرغم من الحفاظ على حجم العلامة التجارية الرائدة من المياه المعدنية والتابعة لشركة اولماس، لكن مونداريز تسعى لتقسيم حصص السوق بشكل غير عادل، وقد ربط موقعنا الاتصال بالشركة عدة مرات عبر الهاتف، لكن لم نتمكن من التواصل مع شركة LODEP وشركة التوزيع الخاصة به  Carriben Food إلى حدود نشر هذا المقال.


على الرغم من القدرات التي ما زالت واهية، فان رقم معاملات شركة  LODEP يتوقع ،وفقًا لخبراء القطاع، أن يكون مضاعفا في نهاية عام  2018، مع هوامش جد مريحة، إلا إذا أعادت إدارة الجمارك ترتيب نفسها أخيرا ، فهذه ليست المرة الأولى التي تفلت فيها مونداريز من قبضتهم، ويقول أحد المهنيين :" لقد لاحظنا لأشهر وبشكل متكرر هذه التجاوزات من طرف مونداريز وأخبرنا الجمارك، دون جدوى".


لقراءة المقال الأصلي


©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite