S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
10.02.2023 à 11 H 24 • Mis à jour le 10.02.2023 à 11 H 24 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

« Carma » تعدد المكاسب الإعلامية التي حققها المغرب من خلال مشاركة المنتخب الوطني في مونديال قطر

Sofia Tazi, DG de Carma Afrique du Nord. Crédit: Carma

أصدرت "Carma"، الشريك الخبير في تولي مهام الرصد الإعلامي بواسطة أساليب ذكية ومتطورة، تقريرها حول مشاركة المغرب في كأس العالم 2022.


ويقدم هذا التقرير الذي يحمل عنوان "قياس وضوح الرؤية التي اكتسبها المغرب من خلال مشاركته في كأس العالم"، حسب ما جاء في بلاغ "Carma" معلومات معمقة حول الجوانب الأكثر أهمية المرتبطة بمشاركة المغرب في كأس العالم، ويركز بشكل خاص على الفريق الوطني والمشجعين. وبذلك، يتوخى التقرير تقديم صورة كاملة حول منظور البلد وإنجازاته في عيون وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية، بالإضافة إلى رواد وسائل التواصل الاجتماعي.


وبحسب تقرير شركة الخدمات الإعلامية الذكية، فقد أتاح كأس العالم للمغرب الفرصة للقيام بحملة تسويقية مكنته من ترسيخ قيمه الاجتماعية. كما سمحت مشاركة المغرب المتميزة في كأس العالم بالارتقاء بالثقافة المغربية إلى واجهة المشهد العالمي وحولت المشجعين المغاربة إلى سفراء فعليين للهوية والتقاليد المغربية.


كما ساعد الإنجاز المغربي على زيادة رؤية المغرب بنسبة 8 في المائة في وسائل الإعلام الرئيسية، وحسن من نسبة الوصول للمملكة بـ24 في المائة، فانعكس ذلك إيجابا على السياحة المغربية.


وبهذا الصدد، يضيف البلاغ، تم تصنيف المغرب من قبل صحيفة واشنطن بوسط كأفضل وجهة سياحية لسنة 2023، لا سيما بعد القفزة النوعية في العبارات المفتاحية المتداولة عبر الانترنت مثل  "السياحة في المغرب"، و"الرحلات الجوية للمغرب" و"السفر إلى المغرب". كما ارتفع الإقبال على تصفح أهم المواقع التي تروج للثقافة والسياحة المغربية مثل "Visit Morocco" و"Morocco.com" والصفحة المخصصة للمغرب على موقع "TripAdvisor"، وبالموازاة ذلك، لوحظ ارتفاع في النشاط السياحي من قبل وكالات الحجز التي أعلنت عن زيادة الحجز الفندقي.


وأوضح المصدر ذاته أن عددا من المواضيع الأساسية برز خلال تغطية مشاركة المغرب في كأس العالم، لاسيما المتعلقة بالقيم العائلية واحترام الأم/المرأة، والاستثمار في الرأسمال البشري، والرفاهية الاجتماعية حيث أقدم لاعبون مغاربة على التبرع بأرباحهم لجمعيات. وقد ساعدت هذه المواضيع على الارتقاء بوضعية البلد من مستوى "عادي" إلى مستوى "ممتاز".


في السياق نفسه، انعكس هذا الاندفاع الإعلامي على توجهات البحث المرتبطة بالمغرب، حيث سجلت زيادة بنسبة 237 في المائة على إثر كأس العالم. هكذا، وبحسب مؤشرات "Google Trends"، برز الفريق الوطني المغربي طوال فترة كأس العالم، كواحد من بين فرق كرة القدم الأكثر طلبا على محركات البحث على الانترنت.


وبهذا الصدد، شهدت عمليات البحث المرتبطة بالمغرب على "غوغل" زيادة ملحوظة خلال مباريات ربع النهاية : فقد تجاوز عددها تلك المتعلقة بالبرتغال والبرازيل وفرنسا. فضلًا عن ذلك، ارتفعت توجهات البحث عن عبارات مثل "الرياضة بالمغرب" بنسبة 35 في المائة بعد كأس العالم، بينما ازداد الاهتمام بعبارة "اقتصاد المغرب" بنسبة 34 في المائة عقب المشاركة في كأس العالم.


وخلص التقرير إلى الإشارة بأن هذا النجاح التاريخي يمثل فرصة حقيقية للمملكة، داعيا إلى الارتكاز على إنجاز كأس العالم ونسبة الوصول الإعلامي الناتج منها من أجل تحويل هذا الاستثمار اللامادي إلى فرص للأعمال. كما يشكل هذا الإنجاز فرصة للدفع بشعار "صنع في المغرب"، لا سيما وأن العالم اليوم يشهد مرحلة تحول تتطلب تسريع التنمية الاقتصادية للبلد والنهوض به كوجهة سياحية رئيسية، ليس بالنسبة للأوروبيين وحسب، وإنما الآسيويين أيضًا.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite