logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
19.10.2018 à 02 H 34 • Mis à jour le 19.10.2018 à 19 H 26
Par

Oncf.tk « ويكيليكس » لتأخر القطارات منشور على الإنترنت

Rabie Khlie, DG de l’ONCF. DR
أطلق أحد القراصنة المجهولين موقعًا تفاعليًا على الإنترنت، يتيح متابعة عمليات التأخير المسجلة من جميع القطارات الموجودة قيد الخدمة في المغرب. يشرح صاحب التسريب أنه تمكن من اختراق النظام المعلوماتي المعقد لـ للمكتب الوطني للسكك الحديدية لاستخراج البيانات "المفزعة". كما يسلط التسريب الضوء على سوء الخدمة المقدمة من طرف السكك الحديدية المغربية، التي كشف عنها الحادث المأساوي في بوقنادل.

كما سبق أن أعلن موقع لوديسك، فإن الموقع التفاعلي الذي يقيس دقة مواعيد جميع القطارات الموجودة قيد الخدمة للمكتب الوطني للسكك الحديدية تم وضعه على الإنترنت الليلة، وهو متوفرة في النسخة التجريبية على العنوان التالي oncf.tk.


في مقطع فيديو تم بثه على موقع يوتيوب، يشرح مصممه، من خلال مُحوِّل صوت يضمن إخفاء هويته، أنه قد استخرج البيانات من نظام المراقبة الداخلي للمكتب الوطني للسكك الحديدية، وهو "تكنولوجيا عالية جدًا، كما هو الحال في اليابان" تسجل تجاوز الوقت "بالثانية الواحدة"، لاستعادتها على واجهة رقمية تتيح الوصول المجاني للجمهور.


يقول المخترق الذي بدأ عمله منذ سبعة أشهر "لقد اكتشفت ثغرة في النظام المعلوماتي الخاص بالـمكتب الوطني للسكك الحديدية، وبدأت بسرية العمل من أجل الحصول على بيانات حول تأخيرات القطارات"، وجمع بالتالي أكثر من 370000 إخطارا بالتأخير. مردفا "ما وجدته مثير للخوف والقلق".


ما يناهز 80 ٪ من القطارات في المغرب تسجل تأخيرات


يشرح الهاكرز أن جميع القطارات تقريبا في المغرب "تصل متأخرة بشكل كبير" من 60 إلى 80 ٪"، مضيفا أنه "في مقابل كل قطار يصل إلى وجهته في الوقت المحدد، يتأخر اثنان آخران".


على سبيل التوضيح، يبين أن محطة بنكرير (محطة عبور الركاب على محور الدار البيضاء-مراكش والمعبر الأساسي لقطار الفوسفاط OCP) سجلت تأخيرات بشكل نظامي  بنسبة (100٪). مسجلا أنه بعيدا عن هذه المحطة إلى الشرق بمدينة وجدة فقد سجل القطار أكثر من خمس ساعات من التأخير.


Données extraites de la BDD de l'ONCF. LE DESK


لقد شكلت النقطة السوداء المتعلقة بالتأخيرات مشكلة كبيرة بالنسبة للمستخدمين، خاصة في السنوات الأخيرة بسبب إصلاح بعض المقاطع السككية، وخصوصًا مع توجيه الميزانيات بشكل رئيسي لمشروع القطار الفائق السرعة طنجة-الدار البيضاء، والذي استغرق أكثر من عشر سنوات لإكماله.


بالإضافة إلى هذه التأخيرات، فإن نقص المعلومات التواصلية المقدمة للمسافرين هو من بين العاهات المسجلة على المكتب الوطني للسكك الحديدية.


يذكر الفيديو بالاحتجاجات المتكررة من قبل المسافرين، الذين كانوا غاضبين بسبب تأخر القطار، وأيضًا بسبب التوقفات غير المتوقعة بالخلاء، ما جعلهم أحيانًا يعيقون مروره، مما يجبر السلطات على استخدام القوات العمومية لاستعادة حركة المرور.



ولم تتجاوب إدارة المكتب مع الاعتصامات والالتماسات والمظاهرات في المحطات، إذ أن الوضع لم يتحسن حتى الآن، كما يتبين من خلال البوابة المتاحة الآن للجميع.


دعوة لمساءلة ربيع الخليع


قام المخترق بالربط بين سوء جودة خدمات المكتب الوطني للسكك الحديدية والحادث الذي وقع في 16 أكتوبر في بوقنادل، مما أدى إلى مقتل 7 أشخاص وجرح العشرات، ليدعو إلى المساءلة، وبالتالي تحميل المسؤولية المباشرة للمدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية محمد ربيع الخليع.


يتساءل المخترق "هل أعمي المدير العام بالقطار الفائق السرعة لهذه الدرجة؟ ألم يسمع شكاوى المستخدمين؟ ألم يشاهد مقاطع الفيديو الاحتجاجية؟، قبل أن يردف "ولكن ماذا تعني المسؤولية؟ ".


وردا على تساؤله، يبث المخترق مقطعا لواحد من أبرز خطب العرش المذاع في 29 يوليوز 2017 والذي يشير إلى الفقرة 2 من المادة 1 من الدستور في تطبيق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، والعلاقة بين تقلد المناصب العمومية والمحاسبة.


إذ ورد في المقتطف من الخطاب الملكي "وما معنى المسؤولية، إذا غاب عن صاحبها أبسط شروطها، وهو الإنصات إلى انشغالات المواطنين؟.

أنا لا أفهم كيف يستطيع أي مسؤول لا يقوم بواجبه، أن يخرج من بيته، ويستقل سيارته، ويقف في الضوء الأحمر، وينظر إلى الناس، دون خجل ولا حياء، وهو يعلم بأنهم يعرفون بأنه ليس له ضمير.

ألا يخجل هؤلاء من أنفسهم، رغم أنهم يؤدون القسم أمام الله، والوطن، والملك، ولا يقومون بواجبهم؟ ألا يجدر أن تتم محاسبة أو إقالة أي مسؤول، إذا ثبت في حقه تقصير أو إخلال في النهوض بمهامه؟

وهنا أشدد على ضرورة التطبيق الصارم لمقتضيات الفقرة الثانية، من الفصل الأول من الدستور التي تنص على ربط المسؤولية بالمحاسبة.

لقد حان الوقت للتفعيل الكامل لهذا المبدأ فكما يطبق القانون على جميع المغاربة، يجب ان يطبق أولا على كل المسؤولين بدون استثناء أو تمييز، وبكافة مناطق المملكة".


ينتهي الفيديو بـ هاشتاج #Baraka (براكا).


لقراءة المقال الأصلي

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite