S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
24.11.2021 à 11 H 02 • Mis à jour le 24.11.2021 à 11 H 50 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

الرباط.. توقيع مذكرة تفاهم أمنية بين المغرب وإسرائيل

Crédit: Compte Twitter de Benny Gantz

أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية، أن المغرب وإسرائيل وقعا مذكرة تفاهم دفاعية، في الرباط، اليوم الأربعاء، الأمر الذي يمهد الطريق للمبيعات العسكرية والتعاون العسكري بينهما بعد أن رفع البلدان مستوى علاقاتهما الدبلوماسية في العام الماضي، بحسب وكالة "رويترز".


وقال بيني غانتس : "لقد وقعت الآن مع الوزير عبد اللطيف لوديي اتفاقية للتعاون الأمني ​​مع المغرب"، مشيرا إلى أن الاتفاقية تشمل "تنظيم التعاون الاستخباراتي والمشتريات الأمنية والتدريب المشترك والعلاقات الوثيقة بين الصناعات". وشكر غانتس الملك محمد السادس والوزير المنتدب في الدفاع على جهودهما لتوسيع العلاقات بين البلدين، مضيفا : "لقد اتخذنا خطوة تاريخية اليوم".


وبدأ وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، زيارته إلى المغرب بالترحم على روحي الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني،  في ضريح محمد الخامس بالرباط.


ووصل غانتس، مساء الثلاثاء، إلى المغرب، في زيارة هي الأولى من نوعها، تأتي بعد مرور ثلاثة أشهر على إعلان البلدين الاتفاق على رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بينهما من مكتبي اتصال إلى سفارتين أثناء زيارة وزير خارجية إسرائيل يائير لبيد إلى الرباط. 


ووصف غانتس، قبل مغادرته مطار  بن غوريون في اتجاه الرباط، زيارته إلى المغرب بـ"التاريخية"، وصرح للصحفين : "سننطلق إلى المغرب في زيارة هامة وتاريخية، وسنوقع على اتفاقيات تعاون وسنواصل تعزيز العلاقات بين البلدين".


وتهدف هذه الزيارة إلى "وضع الحجر الأساس لإقامة علاقات أمنية مستقبلية بين إسرائيل والمغرب"، بحسب ما أوضح مسؤول إسرائيلي لوكالة "فرانس برس"، مضيفا "كان لدينا بعض التعاون، لكننا سوف نعطيه طابعا رسميا الآن. إنه إعلان علني عن الشراكة بيننا".


ونقل موقع "والا" العبري عن مسؤولين أمنيين أنه يقدرون بأن الاتفاق الذي سيتم توقيعه اليوم سيساعد الجانبين بتقوية العلاقات وسيتيح لهم تبادل المصالح الأمنية، ليس فقط عن طريق الاستيراد والتصدير للتقنيات الأمنية ومنظومات الأسلحة المتطورة. 


وذكرت قناة "آي24نيوز" العبرية أنه من المرتقب أن يلتقي غانتس بكبار المسؤولين الأمنيين المغاربة، وبعد الظهر يزور غانتس وحدة المظليين الأولى، ولاحقا سيجري اجتماعا مع وزير الخارجية، ناصر بوريطة.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite