S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
30.11.2021 à 09 H 47 • Mis à jour le 30.11.2021 à 09 H 48 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

المغرب حصل على طائرات مسيرة انتحارية إسرائيلية مقابل 22 مليون دولار

Un drone kamikaze Harop développé par Israel Aerospace Industries. IAI

كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل باعت المغرب طائرات مسيرة انتحارية بقيمة 22 مليار دولار، تلقتها الصناعات الجوية الإسرائيلية.


وأوضحت الصحيفة أنه تم إبرام هذه الصفقة بين إسرائيل والمغرب في سياق عودة المغرب للتطبيع مع إسرائيل في دجنبر 2020.


وأشار المصدر ذاته إلى أن موقع "ديفنس نيوز"، نشر في تقارير عن الصفقة، نقلا عن مصادر مغربية، بكونها جزءا من التفاهمات في الطريق للتطبيع بين إسرائيل والمغرب، بعد انضمامه لاتفاقات "أبراهام"


وذكرت الصحيفة بأن موقع "أفريكا إنتليجنس" سبق له ونشر، في شتنبر الماضي، أن المغرب وإسرائيل اتفقتا على إقامة مصانع مشتركة لإنتاج المسيرات الانتحارية من طراز "هاروب" (IAI Harop).


وتشير تقارير مختلفة إلى أن إسرائيل باعت المغرب مقاتلات مسيرة انتحارية من نوع "هاروب"، التي سبق أن تم بيع مقاتلات من نوعها لأذربيجان، السنة الماضية، خلال النزاع بينها وبين أرمينيا.


ووفقا لـ "هاآرتس" فإن هذا النوع من الطائرات، المستخدم في إسرائيل والهند وأذربيجان، بإمكانه حمل لغاية 20 كيلوغراما من المتفجرات، وقادر على التحليق لمدة سبع ساعات، وأن تصل لمسافة 1000 كيلومتر.


وكان وزير الأمن الإسرائيلي بينيت غانتس، في زيارة  المغرب، الأسبوع الماضي، في أول زيارة رسمية علنية منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وتل أبيب، وتم، على هامش الزيارة، توقع مذكرة تفاهم أمني وتعاون بين البلدين. 


وأظهرت التقارير المالية، التي عرضتها شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية للربع الثالث من العام الحالي للبورصة، الأسبوع الماضي، أن الصناعات الجوية الإسرائيلية باعت في الربع الثاني من العام الحالي للمغرب، طائرات مسيرة بـ 12 مليون دولار، و10 ملايين دولار أخرى في الربع الثالث من هذا العام. وصرحت مصادر مقربة من الملف للصحيفة الإسرائيلية أن هذه تعتبر اتفاقيات جديدة مع المغرب، حيث أنه لم يسبق لها أن تعاملت مع أي دولة إفريقية خلال الفترة الممتدة ما بين 2019 و2020.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite