logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
06.09.2022 à 17 H 32 • Mis à jour le 06.09.2022 à 17 H 32 • Temps de lecture : 1 minutes
Par
بيانات

تفاصيل الدخول المدرسي لـ2022.. انخفاض الإقبال على القطاع الخاص وارتفاع في عدد التلاميذ الجدد

عدد المؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي 2022-2023 (المصدر: وزارة التربية الوطنية). أنفوغرافي: محمد امهناوي / لوديسك

كشف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، صباح اليوم الثلاثاء، عن التحاق 7 ملايين و900 تلميذ وتلميذة بالمؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي 2022-2023، حيث التحق 6 ملايين و900 ألف تلميذ(ة) بالتعليم العمومي، و3 ملايين و193 ألفا و947 تلميذ(ة) بالوسط القروي، و525 ألف طفل التحق بالتعليم الأولي.


وأوضح بنموسى، خلال ندوة صحفية لتسليط الضوء على معطيات ومستجدات الدخول المدرسي، أن المغرب يتوفر على 11.000 مؤسسة تعليمية، من بينها 7000 مؤسسة بالوسط القروي. وتضم هذه المؤسسات 179 ألف و49 حجرة دراسية.


وأشار المسؤول الحكومي إلى أن 258 مؤسسة تعليمية فتحت أبوابها في وجه التلاميذ والتلميذات خلال الموسم الدراسي الجاري، مضيفا أن المؤسسات الابتدائية العمومية تضم 26 ألف قسم للتعليم الأولي.


وصرح الوزير أنه تم افتتاح 3098 حجرة جديدة بالعالم القروي، و169 مؤسسة تعليمية محدثة، و19 مدرسة جماعية محدثة، و54 داخلية محدثة.


ارتفاع عدد المسجلين بوحدات التعليم الأولي بـ14 في المائة

وبخصوص مواصلة تعميم التعليم الأولي، كشف بنموسى عن إبرام اتفاقيات شراكة مع ثلاث مؤسسات فاعلة في مجال التعليم الأولي، ويتعلق الأمر بكل من المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي ومؤسسة زكورة للتربية غير النظامية والفدرالية المغربية للتربية والتعليم الأولي.


وتهم الاتفاقية التي تجمع الوزارة بالمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي توظيف جيل جديد من المربيات والمربين موزعين على الصعيد الوطني، وقد استفاد 5000 مربي تم توظيفهم خلال هذا الموسم من تكوين أساسي شامل استوفى 400 ساعة، ينضافون إلى 3000 مربية ومرب ممارسين داخل المؤسسات، بمجموع 8400 مربية ومرب.


وعرفت وحدات التعليم الأولي التحاق 525 ألف طفل وطفلة، 18 ألف منهم بالوسط القروي، إذ تمثل نسبة الإناث 49.6 في المائة.


التعليم الأولي برسم الموسم الدراسي 2022-2023 المصدر : وزارة التربية الوطنية). أنفوغرافي : محمد امهناوي / لوديسك


انخفاض عدد المسجلين بالتعليم الخصوصي بـ6.8 في المائة

وسجل بنموسى انخفاض نسبة التلاميذ الملتحقين بالتعليم الخصوصي بالمغرب، خلال الموسم الحالي، بـ6.8 بالمائة في مختلف المستويات، الابتدائي، الإعدادي، والثانوي التأهيلي،  فيما تم تسجيل ارتفاع عدد التلاميذ الجدد الملتحقين بالتعليم العمومي بـ2.4 بالمائة، مقارنة بالموسم الماضي.


الإعداد لتوظيف 20 ألف أستاذ

بنموسى أعلن، خلال الندوة الصحفية، أنه يتم الإعداد لتوظيف 20 ألف أستاذ في الأكاديميات الجهوية للتربية التكوين، مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم مباريات للتوظيف في أكتوبر المقبل.


وشدد المتحدث على أن الوزارة تقوم بالمجهودات اللازمة، حتى يتم توفير الموارد البشرية، وفي هذا الصدد تعقد اجتماعات مع وزارة الاقتصاد والمالية لمناقشة الميزانية اللازمة، مشيرا إلى دورية رئيس الحكومة التي أكدت على ضرورة إعطاء الأهمية اللازمة لقطاع التربية والتكوين.


15 ألف إطار تربوي جديد

ويبلغ عدد الأطر التربوية بجميع الأسلاك التعليمية، خلال هذا الموسم الدراسي، أكثر من 290 ألفا، عدد الجدد 15 ألف أستاذ وأستاذة. وينقسم عدد الأطر التربية إلى 155 ألف في الابتدائي، 68 ألف في الإعدادي، و70 ألف في التأهيلي، بما مجموعه 292 ألف، أما الأطر التربية الجديدة، فتنقسم إلى 7700 في الابتدائي، و7300 في المستويين الإعدادي والتأهيلي.


وحرصت الوزارة، حسب العرض الذي قدمه بنموسى، على تعزيز طاقم تدريس اللغة الإنجليزية من خلال توظيف 565 أستاذ(ة)، بنسبة زيادة 9.75 في المائة، مقارنة مع السنوات الثلاث الماضية، وكذا تعزيز طاقم تدريس اللغة الأمازيغية بتوظيف 400 أستاذ(ة)، بزيادة بنسبة 43.26 في المائة.


عدد الأطر التعليمية برسم الموسم الدراسي 2022-2023 (المصدر : وزارة التربية الوطنية). أنفوغرافي : محمد امهناوي / لوديسك


أزيد من 4 مليون مستفيد من مبادرة "مليون محفظة"

وتفعيلا للتوجيهات الملكية الداعية إلى إعادة هيكلة شاملة وعميقة للبرامج والسياسات الوطنية في مجال الدعم والحماية الاجتماعية، حرصت الوزارة على اتخاذ مجموعة من التدابير الرامية إلى التشجيع على التمدرس وضمان تكافؤ الفرص بين المتعلمين.


ومن المتوقع أن يستفيد من المبادرة الملكية "مليون محفظة" هذه السنة حوالي 4 ملايين و755 ألف مستفيد(ة)، ويصل عدد الإناث المستفيدات إلى مليونين و335 ألف و275، ومن محفظة كاملة مليون و381 ألف بنسبة زيادة استفادة الإناث بـ12.9 في المائة.


الدعم الاجتماعي المصدر : وزارة التربية الوطنية). أنفوغرافي : محمد امهناوي / لوديسك


وتتوقع الوزارة أن يستهدف برنامج "تيسير" للتحويلات المالية المشروطة للأسر، خلال هذا الموسم، مليونين و356 ألف و603 تلميذ(ة) بالتعليم الابتدائي والثانوي بالمناطق القروية وذات الخصاص ينتمون إلى مليون و685 ألف و48 أسرة.


وفي إطار تنزيل مشروع اعتماد نظام السجل الاجتماعي الموحد، عملت الوزارة على إعداد الشروط المواتية والكفيلة بتنزيل هذا النظام واستشراف التحديات والرهانات التي يفرضها مستقبلا، وتم، في هذا الإطار، توقيع اتفاقية شراكة مع الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، سيتم بموجبها تفويض تدبير هذا البرنامج الاجتماعي، الذي ستعرف خدماته قفزة نوعية، بفضل تقليص آجال صرف المنح وتحسين شروط استخلاصها عبر شبابيك القرب.


الدعم الاجتماعي المصدر : وزارة التربية الوطنية). أنفوغرافي : محمد امهناوي / لوديسك


ثلاث أهداف لضمان نجاح الموسم المدرسي

وقال بنموسى إن وزارته عملت على تحديد ثلاث أهداف رئيسية، لضمان نجاح الموسم الدراسي الحالي، وتتمثل في ضمان تمدرس جميع الأطفال في سن الدراسة واستكمال التعليم الإلزامي، وإيلاء أهمية خاصة للتمدرس المبكر، والتعليم الابتدائي، وكذا تحسين مستوى تحكم التلاميذ في التعلمات الأساسية وضمان اكتسابهم المعرفة تعزيز تفتح التلاميذ وتشبعهم بالقيم. 


وشكلت هذه الأهداف الإطار المرجعي لمختلف العمليات التحضيرية للدخول المدرسي، التي تم الاشتغال عليها بشكل مبكر، من أجل انطلاق الدراسة في الموعد المقرر.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite