S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
15.05.2020 à 14 H 47 • Mis à jour le 15.05.2020 à 14 H 47 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

هيومن رايتس ووتش: « نكات كورونا » تقود إلى السجن في المغرب وتونس

DGSN

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن شابتين من المغرب وتونس "تواجهان العدالة بسبب نكات حول فيروس كورونا"، مشيرة إلى أن "الضحك ممنوع" في البلدين.


ففي المغرب، حصلت القصة في مرزوݣة، بداية أبريل، حيث صورت شابة مقطعا قصيرا نُشر في ما بعد على موقع "تيك توك"، وهي تقلد "القايدة حورية"، شخصية من قوات الأمن اشتهرت بطريقتها الفريدة في توبيخ المغاربة الذين لا يحترمون تدابير الحجر الصحي. 


لكن يبدو أن السلطات "تفتقر إلى حس الدعابة"، تضيف المنظمة. فبعد أيام، قُبض على الشابة وحُكم عليها  بشهرين حبسا، وهي الآن تقضي العقوبة في سجن الراشدية. تهمتها الرئيسية أنها كانت ترتدي خلال المقطع الكوميدي لباسا عسكريا، في خرق للفصل 382 من القانون الجنائي الذي يعاقب "من تزيا علنا بغير حق بزي نظامي". كان الزي الذي ارتدته ملكا لصديق دركي.


أما في تونس فإن الشابة آمنة الشرقي قد أعادت نشر نص قصير بعنوان "سورة كورونا" على فيسبوك مكتوب على شاكلة سورة قرآنية. لكن المزحة كانت لها عواقب وخيمة. استدعيت الشابة من طرف الشرطة القضائية يوم 4 ماي، وبعد يومين خضعت لاستجواب عدائي من قبل سبعة أعضاء من مكتب النيابة العمومية..


وفي 6 ماي أدينت المدونة الشابة بالدعوة إلى "الكراهية بين الأديان باستعمال الوسائل العدائية أو العنف" بموجب الفصل 52 من "المرسوم المتعلق بحرية الصحافة"، وتواجه الشرقي السجن ثلاث سنوات.


وأكدت المنظمة أنه في أوقات الأزمات، مثل الوباء الناتج عن فيروس كورونا، يسمح القانون الدولي استثنائيا للسلطات بحظر بعض أشكال التعبير، إن كانت عواقبه تهدد الصحة العامة. لكن ذلك لا يشمل النُكات التي، في أسوأ الحالات، يمكنها أن تقتل من الضحك.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite