logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
22.03.2022 à 09 H 51 • Mis à jour le 23.03.2022 à 15 H 00
Par
ربورتاج

ورزازات باب الجمال المفتوح على الصحاري والواحات

Le ksar de Aït Ben-Haddou à Ourzazate. Crédit: Hamza Bordo / Le Desk
ورزازات "الخالية من الضجيج" حسب اللسان الأمازيغي، مدينة تنام عند ملتقى وادي درعة ودادس. جغرافيا القصور والقصبات ومحطة مهمة قبل الدخول الى الصحاري والتعرف على الواحات هي "هوليود المغرب" بدون منازع حيث توجد استوديوهات سينمائية عملاقة احتضنت أمل "ألكسندر الأكبر" و"ألم المسيح".

"ذابت الثلوج في قمم الأطلس الكبير وفاضت ضفة الوادي فنبتت ورزازات كوردة بيضاء وسط الصحراء"، هكذا يرى عبد الرحمان حدو، وهو شاعر أمازيغي، مدينته ورزازات القابعة على ارتفاع 1136 مترا عند مفترق الوادين النابعين من الأطلس الكبير والمشكلين لواد درعة.


ورزازات جنان خضراء عند سفوح قصور طينية وقصبات تزينها أبراج عالية بنيت على ضفاف الأنهار فشكلت سلسلة من الواحات الغناء التي يحج إليها السياح من كل فج عميق.


قصور من طين

بعد النزول من فج تيزي نتيشكا يظهر الجبل مهيبا وقد تدثر بالبياض. الشمس ساطعة في صباحات فبراير ودرجة الحرارة تلامس العشرين وقد تنخفض الى سبع درجات ليلا فهذا الإقليم الجنوبي وفي لمناخه القاري فهو بارد في فصل الشتاء وحار في فصل الصيف. 30 كيلومترا قبل الوصول الى مركز ورزازات ينعطف السياح يسارا عبر بلدة "تبوراحت" متوجهين الى قصر آيت بن حدو المشيد فوق كدية رملية جنب الوادي.


Ouarzazate. Crédit : Jose Javier Martin Espartoza


"لقد بدأ السياح يتوافدون على القصر من جديد بعد فتح الأجواء وتخفيف الإجراءات الاحترازية" يقول لحسن وهو دليل سياحي من أبناء المنطقة. "أغلب الوافدين هم أبناء البلد"، يعلق عبد الله وهو ابن خال لحسن وأحد أعيان القصر الطيني. يقود لحسن من توفر من السياح ويبدأ في سرد تاريخ القصبة المشهورة. 


Une des quatre tours de la kasbah des Aït Ben-Haddou à Ouarzazate. Crédit : Hamza Bordo / Le Desk


يفتتح الدليل السياحي شرحه باستدعاء الأسطورة التي تتحدث عن الحاكم والد البنات الأربع الذي شيد أربعة أبراج لبناته ومنهن "عيساتة" و "تلواتة" قبل أن يمر إلى حديث موثق في الكتب والحفريات. لم يبقى داخل القصر سوى أربعة أسر لكن المكان كان تجمعا سكانيا داخل فضاء موحد يحيط به سور ضخم تزينه أربعة أبراج وله باب كبير "لم يكن جزءا من البناية التاريخية لكنه شيد من طرف إحدى شركات الإنتاج لأغراض سينمائية"، يقول لحسن. بداخل القصر يوجد مسجد ودير يهودي وتجار يبيعون منتوجات محلية للسياح وقد توزعوا بين الأزقة المغطاة بالقصب وخشب شجر "النتلة" المستقدم من الفدان القريب. بين محلات التجارة ورشة شاب ينحت القصبات على الخشب بكثير من الدقة والإبداع.


Dans la kasbah des Aït Ben-Haddou à Ouarzazate. Crédit : Hamza Bordo / Le Desk


قصر آيت بن حدو آية من آيات المعمار في واحات درعة التي تنفرد بالقصر كوحدة سكنية، وكمؤسسة اجتماعية، سياسية، واقتصادية، متكيفة مع الظروف البيئية للمنطقة ومع التحولات التاريخية والظروف الاقتصادية ولعل هذا ما أهله ليصنف تراثا عالميا من طرف اليونسكو سنة 1987 وليكون قبل هذا التصنيف قبلة لأضخم الإنتاجات السينمائية العالمية. في الضفة المقابلة للقصر مطاعم تقدم أطباقا محلية وأخرى عالمية وتستجيب لكل القدرات الشرائية كما تصطف الفنادق ودور الضيافة محافظة في عمومها على معمار محلي لا يبتعد عن الألوان والخطوط البادية على القصبات.


Dans la kasbah des Aït Ben-Haddou à Ouarzazate. Crédit : Hamza Bordo / Le Desk


رومان وفراعنة في ورزازات

استوديوهات الأطلس هي أول من يستقبل القادم من قصر آيت بن حدو. على بعد خمسة كيلومترات غرب مدينة ورزازات تظهر أكبر الاستوديوهات المفتوحة على السماء في العالم. كل شيء هنا له علاقة بالسينما حتى إبراهيم، حارس السيارات، الواقف على باب الاستوديو له ارتباط بالفن السابع. الرجل يحمل في معطفه عشرات الصور التي تظهره محاربا في الحضارة الرومانية ومؤمنا قبل صلب المسيح ومصريا من رعايا رمسيس في ديكور فرعوني ضخم. اشتغل الحارس ككومبارس في عدد من الإنتاجات الضخمة.


L'entrée d'un studio de cinéma à Ouarzazate. Crédit : Hamza Bordo / Le Desk


تذكرة الدخول إلى الاستوديو تبلغ سبعين درهما. "متوسط الزوار في الأوقات العادية لا يقل عن 200 سائح يوميا وقد يرتفع العدد في العطل ونهايات الأسبوع"، هذا ما صرح به عبدو جوابا على سؤال طرحه فرد من أسرة باكستانية كانت تزور المكان. عبدو دليل سياحي داخل الاستوديو وهو شاب في بداية العقد الثاني من عمره دائم الابتسامة، كجل أهل ورزازات، يتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة وله معطيات وافية عن الأستوديوهات ومجموع الأعمال التي أنجزت فيها. يجول عبدو وسط ديكورات تحيل على حقب وحضارات مختلفة ويعطي معلومات وافية عن شركات الإنتاج التي أنجزتها وعن الكلفة وعن الابطال والمخرجين والموسيقى وصناع الديكور.


Un décor de temple égyptien ayant servi pour une superproduction hollywoodienne tournée à Ouarzazate. Crédit : Hamza Bordo / Le Desk


تحتوي استوديوهات الأطلس أيضا على فندق مصنف من أربعة نجوم وتحمل غرفه أسماء الأفلام وصورا من مشاهد أشهر الأعمال كـ "أمير الفرس" و"المحارب" لمخرجه ريدلي سكوت كما أن كرسيا مصنوعا من السيوف وضع عند مدخل الباحة في الفندق يحيل على مرور أبطال مسلسل "لعبة العروش" من هذا الأستوديو.


Abdou, guide touristique dans les studios de cinéma de Ouarzazate. Crédit : Hamza Bordo / Le Desk


باب العبور إلى الصحاري والواحات

يقال إن ورزازات هي كلمة أمازيغية تعني "قدم الفج" بينما تقول رواية شفهية أخرى أن المعنى يحيل على "المدينة الهادئة". تأسست المدينة الحديثة سنة 1928 أما القصبات فهي قديمة إذ تظهر أعمال علماء الآثار أن بعضها قد شيد في القرن الحادي عشر. كانت القوافل التي تأتي من مراكش أو تافيلالت تمر من هنا للذهاب إلى تمبكتو عبر وادي درعة أما اليوم فالمدينة ملتقى للقوافل السياحية الراغبة في زيارة وادي الورود بقلعة مكونة ومضايق دادس أو تودغا أو عرق الشبي في مرزوكة أو عرق الشكاكة في صحراء محاميد الغزلان.


L'entrée de Ouarzazate offre un panorama majestueux des cimes du Haut-Atlas. Crédit : Hamza Bordo / Le Desk


ورزازات باب من أبواب الصحراء الشرقية وفخامة قصبة تاوريرت تدل على الدور الاستراتيجي للمدينة نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. يمكن للسائح ولوج القصبة بمبلغ عشرون درهما والتعرف على معمار أسرة الكلاوي وأسرارا من تاريخ القائد التهامي الكلاوي أحد أقوى الباشوات وأشهرهم في فترة الحماية. 


أمام القصبة يوجد متحف السينما الذي وبالإضافة إلى دوره في التعريف بالتاريخ السينمائي للمنطقة يعتبر فضاء لتنظيم عدد من التظاهرات وتنظيم ولائم عشاء فاخرة للوفود التي تحضر مؤتمرات عدة في ورزازات كان آخرها المؤتمر الدولي حول السياحة الإيكولوجية.


Au coeur de la kasbah des Aït Ben-Haddou. Crédit : Hamza Bordo / Le Desk


ورزازات هي مقبرة أقدم ديناصور عشبي وساحة أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم "كما أن المدينة قبلة عشاق الطبيعة والرياضات الجبلية خاصة جبل مكون وسيروا"، تقول فاطمة أكوجيل، نائبة رئيسة المجلس الإقليمي للسياحة. المستثمرة والمسؤولة في القطاع متفائلة جدا فيما يخص مستقبل القطاع السياحي بعد فتح الأجواء الجوية فالحجوزات لشهري مارس وماي مشجعة جدا، تقول السيدة فاطمة.

 

Les touristes ont commencé à affluer à Ouarzazate après l'ouverture des frontières. Crédit : Hamza Bordo / Le Desk


تضم المدينة 52 فندقا مصنفا و85 دارا للضيافة و24 مطعما مصنفا و13 شركة للأسفار و203 شركة للنقل السياحي و28 وكالة لكراء للسيارات و306 مرشد سياحي زيادة على المآوي والنزل وشركات الرياضة الميكانيكية. تقدم المقاهي والمطاعم المنتشرة في ساحات 3 مارس والموحدين للزبائن أكلات بأثمنة مختلفة كما يمكن للزوار التسوق من الزقاق المتفرع من ساحة الموحدين. ويبقى مطعم "ديميتري" أشهر وأقدم مطعم في المدينة إذ تسيره أجيال من أسرة يونانية منذ 1928.


Dimitri, un hôtel de charme à Ouarzazate fondé en 1928. Crédit : Hamza Bordo / Le Desk


ورزازات ليست مجرد وردة كما وصفها الشاعر الأمازيغي بل باب كبير وجميل مفتوح لكل مغامر راغب في التعرف على الواحات، كواحة فنت التي تبعد عن المدينة بربع ساعة، والمضايق والصحاري ففي جوار ورزازات تنوع إثني وجغرافي منقطع النظير.


Ksar des Aït Ben-Haddou à Ouarzazate. Crédit : Getty Images


نصائح لقضاء إجازة في ورزازات

أين؟

ورزازات هي مدينة سياحية مغربية بجهة درعة تافيلالت، وتبعد عن مدينة مراكش بحوالي 200 كلم، وعن مدينة الرشيدية بحوالي 295 كلم.

كيفية الوصول إلى هناك؟

النقل الجوي

مطار ورزازات هو مطار دولي يقوم بتشغيل رحلات جوية داخلية إلى زاكورة، مراكش، والدار البيضاء، ورحلات جوية دولية إلى بعض المدن الفرنسية.

النقل الطرقي

تتوفر ورزازات على محطة حافلات للتنقل بين جميع المدن.

التنقل داخل المدينة

يمكن استعمال سيارات أجرة كما يمكن استعمال النقل الحضري التابع لشركة خاصة بأسطول حافلات متكون من 18 حافلة، وهي تغطي 4 خطوط على طول 37 كلم.

الصحة؟

تتوفر ورزازات على مستشفى إقليمي واحد، و3 مراكز صحية (المستوى الأول)، ومستشفى واحد للتخصصات، ومركزين لتصفية الدم، ومركز مرجعي للصحة الإنجابية، ومختبر للصحة العمومية، بالإضافة إلى 31 صيدلية، و3 مراكز للإسعافات الأولية.

المناخ؟

الطقس في ورزازات قاري وحار صيفا مع أكثر من 45 درجة، وبارد شتاء أقل من 3 درجات تحت الصفر، ويتميز مناخ ورزازات بقلة التساقطات المطرية، واجتياح رياح عاصفية رملية خاصة في فصلي الصيف والخريف.

أين تأكل؟

توجد عشرات المطاعم المصنفة في ورزازات وكذا المطاعم الشعبية في الساحات خاصة ساحة الموحدين كما توجد عروض مختلفة للأكل في الشوارع الرئيسية.

النوم؟

تقدم ورزازات مجموعة واسعة ومتنوعة من أماكن الإقامة، من الفنادق والنوادي الفندقية ودور الضيافة والمساكن الفندقية. 

للاتصال

المجلس الجهوي للسياحة

456 av. Mansour Eddahbi

05248-82366

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite